مسلمو روسيا يستعدون لموسم الحج

مسلمو روسيا يستعدون لموسم الحجمسلمو روسيا يستعدون لموسم الحج
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/10459/

أسابيع قليلة تفصل ملايين المسلمين من كافة أنحاء العالم عن أداء مناسك الحج. استعداداتُ مسلمي روسيا لهذه المناسبة تجري على قدم وساق.

أسابيع قليلة تفصل ملايين المسلمين من كافة أنحاء العالم عن أداء مناسك الحج. استعداداتُ مسلمي روسيا لهذه المناسبة تجري على قدم وساق.

ورغم اختلاف اللغة والمناخ والتوقيت بين جمهوريات روسيا إلا ان مسلميها يجتمعون الان في شد الرحال إلى القبلة فتتسارع الاستعدادات مع اقتراب موعد الحج في الثلث الاخير من شهر ديسمبر/كانون الاول القادم وانطلاق قوافل الحجاج الذي سيسافر نصفهم جوا هذا العام، ما دفع المسؤولين لاتخاذ التدابير اللازمة لاستقبالهم وكما صرح اندريه سيبنسوف سكرتير لجنة شؤون المؤسسات الدينية في روسيا أنه سيسافر نحو مائتي شخص من الاطباء والاداريين اولا وذلك لتيسير مهمة الحجاج في السعودية.
أما الحجاج فلا يزال بعضهم يحزم حقائبه للمغادرة خلال ايام وآخرون استقلوا الحافلات بالفعل لتلبية الفريضة، أما الشباب الروس المسلمون فيقفون أمام مجسم مصغر للكعبة الشريفة ليتعلموا سويا اصول مناسك الحج قبل توجههم إلى مكة خلال الايام المقبلة. وبما أنها المرة الاولى التي يؤدي فيها هؤلاء فريضة الحج فان الاستعانة بذوي الخبرة تعد مطلبا ضروريا بالنسبة لهم. تقول فريدة غاتالينا رئيسة قسم تأشيرات الحجاج في مدينة قازان الروسية..."نطلع الحجاج على المعلومات العامة عن مناسك الحج ليتصوروا ما هي الكعبة وما هو الطواف وما هو الحرام والحلال".

ورغم الارتفاع الكبير لعدد الحجاج الروس في هذا الموسم بعد ان سمحت دولة المملكة العربية السعودية باستقبال نحو ستة وعشرين الف شخص من روسيا مقارنة بعشرين ألفا في الموسم الفائت، إلا أن الزيادة لم تغط جميع الراغبين، كما يؤكد مسؤول المجلس المفوض لشؤون الحج في روسيا أحمد بلالوف..."بلغ عدد الراغبين هذا العام حوالي أربعين ألفا ولبت المملكة السعودية طلبنا ورفعت العدد بمقدار ستة الاف، العدد الكبير يؤشر الى السير في خطى الديمقراطية، فقد كان عدد الحجاج في عام خمسة وثمانين خمسة وعشرين حاجا فهو الان اكثر بألف مرة".