السعودية: نتطلع إلى إبعاد القوات الخارجية عن سوريا

أخبار العالم العربي

السعودية: نتطلع إلى إبعاد القوات الخارجية عن سوريا
وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lew1

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، أن بلاده تسعى إلى تحقيق حل في سوريا يشمل إبعاد القوات الأجنبية عنها، ويضمن استقلالها ووحدة أراضيها.

وقال الجبير، في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم في بروكسل التي تستضيف مؤتمرا وزاريا للدول العربية والأوروبية لبحث الملف السوري: "نتطلع إلى نتيجة تحفظ استقلال سوريا ووحدتها وتؤدي إلى إبعاد القوات الخارجية منها".

وأضاف الجبير: "نتشاور مع الأشقاء العرب من أجل نتيجة تضمن تطبيق القرار الدولي 2254".

وتنشط في أراضي سوريا حاليا قوات مسلحة من عدة دول أجنبية بينها روسيا وإيران، اللتان تدعمان سلطات البلاد بقيادة الرئيس، بشار الأسد، وتركيا، المؤيدة للمعارضة المسلحة المنضوية تحت لواء تنظيم "الجيش السوري الحر" والمسيطرة على مناطق واسعة في الشمال السوري بذريعة مكافحة الإرهابيين، وبلدان التحالف الدولي المناهض لـ"داعش" والذي تقوده الولايات المتحدة، فضلا عن إسرائيل التي تشن بصورة دائمة غارات تقول إنها تستهدف المواقع الإيرانية في البلاد.

ولا تقيم الحكومة السعودية علاقات مع السلطات في دمشق منذ اندلاع الأزمة السورية المستمرة منذ 2011، وكانت المملكة من أبرز الدول التي بادرت بدعم سحب عضوية سوريا من جامعة الدول العربية في العام ذاته.

لكن المرحلة الأخيرة شهدت خطوات عدة اتخذتها دول عربية في اتجاه تطبيع العلاقات مع سوريا وسط دعوات لإعادتها إلى الجامعة العربية، وذلك تزامنا مع تقارير حول موقف سعودي داعم لهذا الإجراء.

المصدر: وسائل إعلام سعودية + وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا