مصر توضح رؤيتها لدعم الحل السياسي في ليبيا

أخبار العالم العربي

مصر توضح رؤيتها لدعم الحل السياسي في ليبيا إبراهيم محلب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kar2

كشف رئيس الوزراء المصري السابق، إبراهيم محلب، عن 3 مبادئ تتضمنها رؤية بلاده لدعم الحل السياسي في ليبيا من أجل دفع جهود التسوية السلمية واستعادة مؤسسات الدولة الليبية.

وأوضح محلب في كلمة ألقاها اليوم، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمام المؤتمر الدولي حول ليبيا، والذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس، أن الرؤية المصرية لحل الأزمة الليبية، هي التالية:

أولا: أن الحل السياسي في ليبيا يجب أن يكون ليبيا محضا، يصنعه ويتوافق عليه الليبيون، بدعم من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي. ولكنه يجب أن يكون ليبيا 100%. فمصر ترفض بشكل قاطع وحاسم أي تدخل خارجي في ليبيا، وتلتزم بدعم كل ما يتوافق عليه الليبيون.

 ثانيا: إن الأساس الذي يبنى عليه الحل السياسي في ليبيا هو الاتفاق السياسي الليبي، والمبادرة التي قدمها المبعوث الأممي واعتمدتها الأمم المتحدة العام الماضي. وفي هذا الإطار، فإن رؤية مصر تقوم على أهمية التعامل مع عناصر المبادرة الأممية، ككل متكامل، وتتمسك بتطبيق كافة عناصرها، التي تعالج مختلف أوجه الأزمة في ليبيا. فلا مكان للحلول الجزئية في ليبيا، ولن تكون هناك فرصة لحل يقتصر على عنصر واحد فقط من عناصر المبادرة الأممية، وإنما سيأتي الحل من خلال صفقة متكاملة، جسدتها المبادرة، وتغطي كافة أوجه الأزمة في ليبيا.

 ثالثا: توحيد الجهود الدولية لتصب كلها في مظلة التحرك الأممي، وتكون داعمة له. فتعدد مسارات التسوية كان مسؤولا لحد بعيد عن تأخر الحل السياسي، وقد آن الأوان لكي تتكاتف كل الجهود لدعم تحرك المبعوث الأممي والعمل على تنفيذ كافة عناصر مبادرته.

وقال محلب، إن "مصر تأتي على رأس الدول الحريصة على استعادة الاستقرار في هذا البلد الشقيق، وتعتبر أن الحل السياسي في ليبيا، واستعادة مؤسسات الدولة الليبية، هو أمر وثيق الصلة بصلب الأمن القومي المصري".

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أعلن في أعقاب مؤتمر دولي حول ليبيا، برعاية الأمم المتحدة، وحضور أطراف الصراع الليبي وممثلين عن 20 دولة ومنظمات إقليمية ودولية، عن اتفاق الأطراف الليبية الأربعة المجتمعة في باريس، على 8 بنود من أجل تنظيم الانتخابات في ليبيا وإخراج البلاد من أزمتها الدائرة، من ضمنها تحديد جدول زمني لاعتماد الدستور وتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية يوم العاشر من ديسمبر المقبل.

ومن المنتظر، توقيع الاتفاق من قبل المسؤولين الليبيين الأربعة البارزين، وهم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج وقائد الجيش الليبي الوطني، خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة خالد المشري.

المصدر: وكالات

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا