المغرب.. أمين عام جديد لحزب "الأصالة والمعاصرة" المعارض

أخبار العالم العربي

المغرب.. أمين عام جديد لحزب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kaf4

انتخب حكيم شماش خلفا لإلياس العماري، أمينا عاما جديدا لحزب "الأصالة والمعاصرة"، أبرز أحزاب المعارضة في المغرب.

وجاء اختيار شماش أثناء دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب عقدت في "بسلا" قرب العاصمة الرباط في ساعة متأخرة من السبت.

ويخلف شماش في المنصب إلياس العماري، وهو ناشط سابق في صفوف اليسار، تولى بداية 2016 الأمانة العامة للحزب، والذي أسسه في 2008 فؤاد علي الهمة، مستشار ملك المغرب.

وقال عقب انتخابه: "بالفعل.. لقد كانت هذه اللحظة تاريخية، انتصرت فيها القيم التي تجمعنا والمبادئ التي نحن أوفياء لها، وليس أقلها التدبير الديمقراطي لاختلافاتنا، ضد ثقافة التبخيس والتشكيك في قدراتنا الجماعية".

وأضاف، "أجدد تعهدي بأن أعمل مع جميع أجهزة الحزب بشكل تشاركي وفعال، ولكن على قاعدة إعادة تعريف مفهوم المسؤولية، فلكل مناضل ومناضلة منا دور ضروري وخبرة وإسهام، يتعين تثمينه".

ويعتبر الأمين الجديد مقربا من العامري، إذ كان يرأس منذ 2015 مجلس المستشارين، الغرفة الثانية في البرلمان، وهو بالتالي رابع شخصية سياسية في المملكة.

وشماش من مواليد منطقة الريف شمال المغرب وهو ناشط سابق في اليسار المتشدد، ويقدم نفسه باستمرار باعتباره حصنا "حداثيا" أمام حزب العدالة والتنمية الإسلامي، القوة السياسية الأولى في المملكة.

وحل حزب "الأصالة والمعاصرة"، ثانيا بعد حزب "العدالة والتنمية" في انتخابات أكتوبر عام 2017، لكنه خسر لاحقا بعضا من تأثيره في الساحة السياسية لمصلحة "التجمع الوطني للأحرار".

المصدر: أ ف ب

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا