أردوغان يتعهد بتكثيف وتيرة العمليات العسكرية التركية في سوريا

أخبار العالم العربي

أردوغان يتعهد بتكثيف وتيرة العمليات العسكرية التركية في سورياالرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ka27

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، البرنامج الانتخابي لـ"حزب العدالة والتنمية" الحاكم، وأهداف الحكومة المقبلة في حال فوز حزبه، تعهد فيه بمواصلة العمليات ضد "الإرهابيين" في سوريا.

وقال أردوغان، خلال حفل تعريفي بمرشحي "حزب العدالة والتنمية" لخوض الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها تزامنا مع الانتخابات الرئاسية في 24 يونيو المقبل، حسب ما نقلته وكالة "الأناضول" الرسمية: "سنواصل فعالياتنا بوتيرة متصاعدة في سوريا لغاية تطهير الأراضي السورية من جميع الإرهابيين".

وأضاف الرئيس التركي، الذي يتزعم "حزب العدالة والتنمية": "سنواصل بذل الجهود حتى ينال الشعب الفلسطيني وطنه الحر، ويتحقق السلام والطمأنينة في قبلتنا الأولى القدس".

ونفذت القوات التركية خلال العامين الماضيين عمليتين عسكريتين واسعتين ضد من تصفه تركيا "بالإرهابيين" في شمال سوريا.

وشنت تركيا من 24 أغسطس 2016 إلى 29 مارس 2017، بالتعاون مع فصائل "الجيش السوري الحر"، عملية "درع الفرات" ضد تنظيم "داعش" وتحالف "قوات سوريا الديمقراطية"، الذي تشكل "وحدات حماية الشعب" الكردية محوره العسكري، وسيطرت القوات التركية على مناطق واسعة شمال محافظة حلب من مدينة جرابلس حتى مدينة إعزاز.

وفي 20 يناير من العام 2018 أطلقت تركيا عملية أخرى مشتركة مع "الجيش السوري الحر" تحت مسمى "غصن الزيتون" ضد "الإرهابيين الأكراد" تم خلالها طرد "قوات سوريا الديمقراطية" من منطقة عفرين.

لكن الرئيس التركي أعلن مرارا أن بلاده لن تترد في شن عمليات جديدة لتطهير كامل أراضي شمال سوريا وصولا إلى الحدود العراقية من الإرهابيين.

وقال أردوغان إن الأهداف التالية للجيش التركي وحلفائه في سوريا هي منطقة تل رفعت ومدينة منبج، اللتين تسيطر عليهما "قوات سوريا الديمقراطية".

وتعتبر السلطات التركية تحالف "قوات سوريا الديمقراطية"، وكذلك هيكله السياسي الأساسي "حزب الاتحاد الديمقراطي"(الكردي السوري) وقوته العسكرية الرئيسية "وحدات حماية الشعب" الكردية، تعتبرها حليفة لـ"حزب العمال الكردستاني" المصنف إرهابيا في تركيا.

المصدر: الأناضول + وكالات

رفعت سليمان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباشر .. زلزال خاشقجي.. السعودية "تتسلح" بالنفط