السعودية.. تداول الريال المعدني بدلا من الورقي بدءا من يوم الخميس

أخبار العالم العربي

السعودية.. تداول الريال المعدني بدلا من الورقي بدءا من يوم الخميسالسعودية.. تداول الريال المعدني بدلا من الورقي بداية من يوم الخميس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k9tj

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، الأربعاء، إحلال الريال المعدني محل الريال الورقي في التداول اعتبارا من يوم الخميس.

وقالت المؤسسة، في بيان صحافي اليوم الأربعاء، إن التعامل بالريال الورقي من الإصدارات السابقة المتداولة حاليا سيستمر جنبا إلى جنب مع الريال المعدني، حتى سحبه بالكامل وفق خطة زمنية محددة ومعدة لذلك.

وفي ديسمبر 2016 دشنت "ساما" الإصدار السادس من العملة الوطنية السعودية، تحت شعار "ثقة وأمان"، وتضمن فئات جديدة، منها هللة واحدة و5 هللات، و10 هللات، و25 هللة، و50 هللة، والريال المعدني، وعملة الريالين المعدنية، بالإضافة إلى العملات الأساسية.

وأضافت "ساما" أن قرار إحلال الريال المعدني محل الورقي له كثير من الآثار الإيجابية على مستوى اقتصاد الفرد والاقتصاد الكلي.

وأضافت أن عدد الأوراق النقدية المتداولة من فئة الريال الورقي، تشكل 49% من حجم النقد المتداول، مشيرة إلى أن متوسط العمر الافتراضي للعملة المعدنية يُقدر من 20 سنة إلى 25 سنة، مقارنة بالعمر الافتراضي للعملة الورقية الذي يُقدر من 12 شهرا إلى 18 شهرا حسب ظروف تداولها.

وأكدت ساما أن العملة المعدنية جزء رئيسي لا يتجزأ من العملة الوطنية، متداولة بجانب العملة الورقية، وأن رفض تداولها يعرّض المخالفين للعقوبات التي نصت عليها الأنظمة والقوانين.

وبينت المؤسسة أن كافة فئات الإصدار السادس من العملة المعدنية متوفر حاليا في فروع مؤسسة النقد، وفروع البنوك العاملة في المملكة، وفي حال عدم تسهيل الحصول عليها من قبل البنوك يمكن التقدم بشكوى إلى إدارة حماية العملاء من خلال موقع "ساما تهتم" على الإنترنت samacares.sa.

المصدر: وسائل إعلام سعودية

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بالفيديو.. إحياء ذكرى عاشوراء في اليونان!