حادث المنشية...هل أنقذ أحد الإخوان عبد الناصر من اغتيال خطط له آخرون؟

أخبار العالم العربي

حادث المنشية...هل أنقذ أحد الإخوان عبد الناصر من اغتيال خطط له آخرون؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k84f

لفت قيادي إخواني إلى استمرار تضارب الآراء حول محاولة اغتيال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1954، مشيرا إلى احتمال رواية وسطى ما بين النافي والمؤكد لدور الإخوان في الحادث.

ورجح عصام تليمة في مقال له بمجلة "عربي 21"، أن يكون هناك بالفعل أفراد من الإخوان خططوا لقتل عبد الناصر، وتحديدا من شعبة إمبابة للإخوان المسلمين، في الجيزة.

وأضاف أن أفراد هذه المجموعة أوهموا المنفذ بأن قرار الاغتيال صادر عن جماعة الإخوان، ولما بلغ الأمر عبد العزيز كامل (وزير الأوقاف الأسبق) ومسؤول تنظيم الإخوان المسلمين في إمبابة، ولم يكن في إمكانه الوصول إلى حسن الهضيبي مرشد الإخوان الثاني، لاختفائه في هذه الفترة في الإسكندرية، ذهب لإبلاغ السلطات حتى لا تحدث الفعلة، وتكون كارثة.

واستنكر تليمة الطريقة التي كتب بها تاريخ الإخوان، وأن هذه الكتابات تحمل تضاربا فيما بينها.

وأشار إلى أنه تضاربت في حادث المنشية آراء الإخوان جميعا، ما بين من يكذب الرواية تماما، ويتبنى رأي أنها تمثيلية خطط لها، ونفذها بمهارة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، للتخلص من جماعة الإخوان المسلمين، وبين من اعتبر أن الإخوان خططوا بالفعل لقتل عبد الناصر، وأنها ليست تمثيلية، بل ويباهى بحادثة "تغيرت ملامح مستقبل جماعة الإخوان بناء عليها، بل أصبح تاريخها عرضة للنيل بسببها، سواء صحت الرؤى أم لم تصح".

يذكر أن حادثة المنشية تمثلت في إطلاق النار على رئيس مجلس الوزراء المصري جمال عبد الناصر في 26 أكتوبر 1954 أثناء إلقاء خطاب في ميدان المنشية بالإسكندرية.

واتهم الإخوان المسلمون بارتكاب هذا الاعتداء وتمت محاكمة وإعدام عدد منهم على خلفيته.

المصدر: عربي 21