أبرز التحالفات والائتلافات في الانتخابات البرلمانية العراقية

أخبار العالم العربي

أبرز التحالفات والائتلافات في الانتخابات البرلمانية العراقية العراقيون ينتخبون برلمانهم الجديد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7r0

أعدت مفوضية الانتخابات في العراق 684 مركزا للاقتراع داخل العراق وخارجه، من أجل الانتخابات البرلمانية، والتي سيتنافس فيها آلاف المرشحين للفوز بـ 328 مقعدا.

وشهد العراق اليوم عملية "التصويت الخاص"، التي شملت أفراد القوات المسلحة بكافة صنوفها والراقدين في المستشفيات ونزلاء السجون ضمن الانتخابات البرلمانية لعام 2018 التي يتنافس فيها 320 حزبا سياسيا وائتلافا وقائمة انتخابية، عبر 7 آلاف و367 مرشحا.

وانطلقت اليوم كذلك انتخابات العراقيين في الخارج، حيث ذكرت المفوضية العليا للانتخابات في العراق أنها هيأت مراكز الاقتراع في 21 دولة، وذلك قبل يومين من انطلاق الانتخابات في داخل البلاد.

ومن أبرز التحالفات والقوائم الانتخابية:

1- ائتلاف النصر

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

ويتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي، وتوجد قوائم هذا التحالف في 18 محافظة بما فيها محافظات إقليم كردستان العراق. وتضم الكتلة قيادات بارزة من حزب الدعوة، وشخصيات سنية منها وزير الدفاع السابق خالد العبيدي.

2- تحالف الفتح

زعيم منظمة بدر هادي العامري

ويقوده الأمين العام لمنظمة "بدر" هادي العامري، ويتألف من فصائل الحشد الشعبي والمجلس الأعلى الإسلامي العراقي، الذي انفصل عنه زعيمه السابق عمار الحكيم، وأحزاب سياسية صغيرة من مكونات أخرى.

3- ائتلاف دولة القانون

الأمين العام لحزب "الدعوة الإسلامية" نوري المالكي

ويتزعم الائتلاف رئيس الوزراء العراقي السابق والأمين العام لحزب "الدعوة الإسلامية" نوري المالكي، كما يضم الائتلاف قيادات من حزب الدعوة.

4- تحالف سائرون

زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر

وهو تحالف بين التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين مقتدى الصدر مع الحزب الشيوعي العراقي بزعامة رائد فهمي وأحزاب أخرى منها حزب الاستقامة، والتجمع الجمهوري، وحزب الدولة.

5- تيار الحكمة الوطني

زعيم تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم

وهو بزعامة رئيس المجلس الإسلامي الأعلى السابق عمار الحكيم.

6- تحالف القرار العراقي

أسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي

يترأسه نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي وقوى وشخصيات سنية مختلفة في المحافظات الغربية، ومن أبرز الشخصيات المنضوية فيه، ظافر العاني وأحمد المساري وسلمان الجميلي.

7- ائتلاف الوطنية

نائب رئيس الجمهورية الحالي والأمين العام لحركة "الوفاق الوطني" إياد علاوي

يتزعمه نائب رئيس الجمهورية الحالي والأمين العام لحركة "الوفاق الوطني" إياد علاوي، ويدمج الائتلاف بين الهويتين السنية والعلمانية، ومن أبرز شخصياته رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري.

8- تحالف بغداد

رئيس البرلمان الأسبق محمود المشهداني

ويضم كتلا وتحالفات سنّية عدة، من أبرزها الأنبار هويتنا، وديالى هويتنا ونينوى هويتنا وصلاح الدين هويتنا. ومن أبرز شخصياته رئيس البرلمان الأسبق محمود المشهداني، والقيادية الكردية في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني آلاء طالباني.

9- قائمة السلام الكردستانية

زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني

وهو تحالف الحزبين الكرديين التقليديين في إقليم كردستان، الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يتولى رئاسته كوسرت رسول علي بعد وفاة زعيمه الرئيس العراقي الراحل جلال الطالباني.

10- تحالف الوطن

زعيم تحالف العدالة الديمقراطية برهم صالح

ويضم ثلاث حركات هي، حركة التغيير (كوران)، وتحالف العدالة الديمقراطية برئاسة القيادي السابق في الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، والحركة الإسلامية الكردية.

المصدر: RT + وكالات

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا