الأسد مدافعا: الأخطاء تزداد في الأوضاع المعقدة!

أخبار العالم العربي

الأسد مدافعا: الأخطاء تزداد في الأوضاع المعقدة!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7nj

لفت الرئيس السوري في الحوار الذي أجرته معه صحيفة "كاثيمرني" اليونانية إلى أن الخطأ يكمن في الطبيعة البشرية، معتبرا أنه "كلما كان الوضع أكثر تعقيدا، ارتكبت المزيد من الأخطاء".

وقال الأسد ردا على سؤال عن الأخطاء التي قد تكون حصلت في التعامل مع الأزمة السورية والحرب في بداياتها: "إذا لم أرتكب أخطاء، فأنا لست بشرا. من الطبيعي أن ترتكب الأخطاء، وبشكل يومي أحيانا، وكلما عملت أكثر، وكلما كان الوضع أكثر تعقيدا، وارتكبت المزيد من الأخطاء".

وتساءل الرئيس السوري في معرض إجابته عن كيفية تفادي الأخطاء بقدر الإمكان، مشيرا إلى أن ذلك يتأتى "أولا، بالتشاور مع أكبر شريحة من الناس، ليس فقط مع المؤسسات، بما في ذلك البرلمان والنقابات، إلخ، وإنما عليك أن تشرك أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع، أو أكبر شريحة من المجتمع، في كل قرار".

وأضاف: "لكن إذا كنت تتحدث عن الطريقة التي تصرفت بها، أو الطريقة التي تعاملت بها الحكومة أو الدولة خلال الحرب، فإن الدعامات الرئيسة لسياسة الدولة تمثلت في محاربة الإرهاب، ولا أعتقد أن محاربة الإرهاب كانت خطأ، وتمثلت أيضا في الاستجابة للمبادرات السياسية التي قدمت من أطراف مختلفة داخليا وخارجيا وبصرف النظر عن نواياهم، كما تمثلت في إجراء الحوار مع الجميع، بما في ذلك مع المسلحين، وعقد المصالحات. لا أعتقد أنه يمكننا القول إن ذلك كان خطأ. إذا، وفي ما يتعلق بالدعامات الرئيسة لسياستنا، أعتقد أن الواقع قد أثبت أننا كنا محقين، أما في ما يتعلق بالتفاصيل، فبالطبع هناك دائما أخطاء".

المصدر: "سانا"

محمد الطاهر

تفعيل الخاصية

نستخدم خاصية "cookies" في موقعنا بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

كلمة لترامب بعد إلغاء القمة مع زعيم كوريا الشمالية