قرقاش: العالم العربي ارتكب أخطاء استراتيجية بشأن سوريا

أخبار العالم العربي

قرقاش: العالم العربي ارتكب أخطاء استراتيجية بشأن سورياأنور قرقاش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k3j0

أعرب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش عن أسفه من تحييد العالم العربي عن جهوده في تسوية الأزمة السورية وتكثيف دور أطراف غير عربية في المنطقة.

وأكد قرقاش، في كلمة له أمس أثناء فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "فكر 16" في دبي، امتعاضه من أن الاجتماع بخصوص سوريا الذي عقد في أنقرة الأسبوع الماضي بين رؤساء روسيا وتركيا وإيران لم يضم أطرافا سورية وعربية، مشددا على أن ذلك ينعكس على الوضع الحالي في العالم العربي.

وقال: "نعم، ارتكبنا أخطاء استراتيجية، منها مقعد سوريا في الجامعة العربية، لكننا لا نزال نؤكد ألا حل في سوريا سوى الحل السياسي، بانتقال سلمي للسلطة، ونرفض أي حسم عسكري مهما كان نوعه".

وعبّر قرقاش عن دعم الإمارات للحل السياسي حصرا في سوريا، على أساس مقررات مؤتمر "جنيف-1"، مضيفا أن سوريا تعرضت لجروح عميقة والخيارات العسكرية "ليست الضماد المناسب لها"، مع توجيه انتقادات إلى حكومة دمشق بالتعويل على السيناريو العسكري في حسم الصراع.

وقال قرقاش إن ثلاثة محاور تتصارع حاليا في العالم العربي، موضحا أن أولها إيراني "بعده توسعي ونفسه طائفي ويلعب دورا رئيسيا في الملفات العربية" والثاني تركي بدعم من "الإخوان المسلمين" وقطر" بخطاب ديني، والثالث وهو الذي اختارته الإمارات محور عربي وسطي أعمدته الأساسية في مصر والسعودية.

وحذر الوزير من أن دول العالم العربي أصبحت خلال العقدين الماضيين، في ظل ضعف النظام العربي، ساحة للتدخل الخارجي ونفوذ دول الجوار، مثل إيران وتركيا وإسرائيل، مؤكدا أن مجلس التعاون الخليجي باق، لأن نجاحه ليس سياسيا فقط بل خلق سوقا مشتركة ضخمة، و"هناك مصلحة للشعوب الخليجية تتغلب على الخلافات السياسية".

وأشاد الوزير الإماراتي بحملة الإصلاحات التي تشهدها السعودية، واصفا "التجديد والتحديث في المملكة" بأبرز تطورات الساحة الآن، وشدد على ضرورة الالتفات إليه "لأنه صوت الاعتدال وهو المخزون الديني الكبير، والرؤية لجيل جديد عربي تجاه المستقبل".

المصدر: صحيفة "البيان" الإماراتية

نادر عبد الرؤوف

جواسيس إسرائيل في الجزائر يتساقطون!