ماكرون يضم الحريري إلى محادثاته مع ابن سلمان

أخبار العالم العربي

ماكرون يضم الحريري إلى محادثاته مع ابن سلمانالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k3gf

شارك رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إلى جلسة محادثات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه بناء على طلب الأخير.

وأوضحت وكالة "فرانس برس"، نقلا عن الرئاسة الفرنسية، أن "القادة الثلاثة تناولوا بصورة مقتضبة، قبل العشاء الرسمي، المواضيع المرتبطة بالاستقرار في الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والثقافي". وأضافت الوكالة أن الحريري مدعو إلى حفل العشاء الرسمي الذي يقيمه ماكرون على شرف ولي العهد السعودي.

وأواخر فبراير الماضي، التقى رئيس الحكومة اللبنانية القادة السعوديين في الرياض، حيث أعلن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، بعد استقباله للحريري في قصر اليمامة، عن فتح "صفحة جديدة" في العلاقات بين البلدين.

وشهدت العلاقات اللبنانية السعودية أزمة حادة أثارها إعلان سعد الحريري، في 4 نوفمبر الماضي، أثناء زيارته إلى السعودية، عن استقالته من منصبه، مبررا ذلك بوجود خطر على حياته وتدخل إيران، من خلال "حزب الله" اللبناني، في شؤون بلاده.

وفقط بعد توسط الرئيس الفرنسي استطاع الحريري الذي يحمل الجنسية السعودية، مغادرة الرياض إلى باريس، في 21 نوفمبر، قبل عودته إلى بيروت.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون اتهم السلطات السعودية باحتجاز الحريري عنوة، متوعدا بالتوجه إلى الأمم المتحدة بشأن هذا الموضوع. فيما صرح رئيس الوزراء اللبناني، بعد عودته إلى منصبه، بأنه يفضل عدم الإفصاح عن قصة إقامته في السعودية.

المصدر: أ ف ب + وكالات

قدري يوسف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا