بريطانيا تطالب بمحاسبة المسؤولين على هجمات الكيميائي في دوما

أخبار العالم العربي

بريطانيا تطالب بمحاسبة المسؤولين على هجمات الكيميائي في دوما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k39g

اتهمت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي روسيا بأنها تعيق التحقيق حول السلاح الكيميائي في مدينة دوما السورية من خلال استخدام حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي.

وقالت ماي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الدانماركي لارس لوكه راسموسن في كوبنهاغن، اليوم الاثنين، إن "الحادثة في دوما تأتي ضمن صورة أوسع مثيرة للقلق، فيها العديد من أمثلة العداء والإساءة إلى الأعراف الدولية للتصدي لانتشار واستخدام الأسلحة الكيميائية".

وأضافت أن "الفيتو الروسي المتكرر خلال السنوات الأخيرة سمح بانتهاك هذه القواعد والقضاء على الآليات التي تتيح لنا إجراء التحقيقات ومحاسبة من يقفون وراء الهجمات الكيميائية في سوريا".

ودعت إلى "وضع حد لذلك"، مؤكدة أن بريطانيا مع حلفائها ستصر على أن يبدي المجتمع الدولي مزيدا من العزم فيما يخص "محاسبة المسؤولين عن هذه الهجمات البربرية ومنع انتهاك أعراف القانون الدولي".

من جانبه، أكد راسموسن استعداد الدانمارك للانضمام إلى الشراكة الدولية لمنع التهرب من المسؤولية عن استخدام السلاح الكيميائي، والتي أطلقتها فرنسا في يناير الماضي، والتي انضمت إليها 24 دولة.

ويأتي ذلك على خلفية تقارير تدعي بأن الجيش السوري استخدم السلاح الكيميائي في مدينة دوما. ونفت دمشق ووزارة الدفاع الروسية صحة هذه المزاعم.

المصدر: تاس

أنطون زوييف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا