تركيا تدعو روسيا وإيران إلى "كبح" الحكومة السورية

أخبار العالم العربي

تركيا تدعو روسيا وإيران إلى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jwpm

دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو روسيا وإيران إلى ممارسة الضغط على الحكومة السورية لوقف ضرباتها الجوية في غوطة دمشق الشرقية.

وفي تصريح صحفي، اليوم الجمعة، وصف الوزير التركي ضربات الطيران السوري في الغوطة الشرقية بغير المقبولة، مضيفا: "على روسيا وإيران وقف الحكومة السورية".

وبحسب جاويش أوغلو فإن عدد المدنيين الذين قتلوا في الغوطة الشرقية وحدها منذ بداية النزاع السوري يقدر بـ"عشرات الآلاف".

كما اعتبر الوزير ضربات الجيش الحكومي في هذه المنطقة، وكذلك العمليات الهجومية التي تنفذها في محافظة إدلب، "منافية لما اتُّفق عليه مع روسيا وإيران"، في إشارة إلى اتفاقات تم التوصل إليها بين موسكو وأنقرة وطهران بشأن إقامة مناطق لوقف التصعيد في سوريا.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم، تصويتا على مشروع قرار صاغته الكويت والسويد، ويطالب بهدنة لمدة 30 يوما في سوريا للسماح بتسليم المساعدات والإجلاء الطبي، ولكن لم يتضح بعد ما إذا كان مشروع القرار سيحظى بدعم جميع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن أم لا.

واقترحت روسيا، يوم الخميس، إدخال تعديلات على مشروع القرار المذكور، مشيرة إلى أن صياغته غير واقعية وأن أعضاء مجلس الأمن لا يمكنهم فرض هدنة في سوريا دون التشاور مع الأطراف المعنية. ولم تتضح بعد التغيرات التي أُدخلت على مشروع القرار.

المصدر: رويترز + وكالات

قدري يوسف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا