تركيا تروج لذخائرها وأسلحتها المستخدمة في عملية غصن الزيتون

أخبار العالم العربي

تركيا تروج لذخائرها وأسلحتها المستخدمة في عملية غصن الزيتون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jsu5

مع استمرار عملية "غصن الزيتون" ضد المسلحين الأكراد في شمال سوريا روج وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الإنجازات الأخيرة لقطاع الإنتاج الدفاعي، وأشاد بقدرات الأسلحة التركية.

وقال جانكلي، في تغريدة نشرها اليوم الأحد على حسابه في "تويتر": "ننتج محليا كامل الذخائر التي يستخدمها جيشنا في عملية عفرين.. مخازننا مليئة بالذخائر التي تكفي لتطهير المنطقة كلها من الإرهاب وليس عفرين فقط، ونحن مستمرون في الإنتاج".

وأورد الوزير أمثلة للأسلحة والذخائر المنتجة محليا ومنها مدافع "العاصفة" وقذائفها، وراجمات الصواريخ "ÇNRA" وذخائرها فضلا عن قذائف "HGK" الذكية والموجهة التي تستخدمها طائرات "إف 16".

وأشار الوزير إلى التقدم الذي أحرزته بلاده في إنتاج الأسلحة والذخائر محليا، قائلا إن تركيا كانت تستورد معظم الأسلحة والذخائر من الخارج قبل 15 عاما، وكانت حينها تنتج حوالي 18% من أسلحتها وذخائرها محليا في حين وصلت هذه النسبة حاليا إلى 70%.

وتنفذ القوات التركية، منذ 20 يناير/كانون الثاني وبالتعاون مع فصائل ما يسمى بـ "الجيش السوري الحر" المعارض للحكومة في دمشق، عملية "غصن الزيتون" العسكرية ضد المسلحين الأكراد في مدينة عفرين شمال غرب سوريا.

وقالت السلطات التركية مرارا إن عفرين، التي تقطنها أغلبية كردية وتتمركز فيها "وحدات حماية الشعب"، تمثل خطرا حقيقيا على أمن تركيا.

وتعتبر أنقرة كلا من "وحدات حماية الشعب" الكردية و"حزب الاتحاد الديمقراطي"، وهما المكونان الأساسيان لـ"تحالف قوات سوريا الديمقراطية"، تنظيمين إرهابيين وحليفين لـ"حزب العمال الكردستاني" المحظور في تركيا والذي تحاربه على مدار سنوات عديدة.

وقالت أنقرة إن القوات المسلحة التركية تمكنت، حتى اليوم التاسع من عملية "غصن الزيتون"، من تحرير 15 قرية وبلدة بالإضافة إلى 4 تلال استراتيجية كانت تحت سيطرة "وحدات حماية الشعب" في منطقة عفرين.

وتجري "غصن الزيتون" وسط إدانة شديدة من قبل الحكومة السورية، التي تعتبرها انتهاكا لسيادة الدولة، فيما تقول أنقرة إن العملية تنفذ "في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب مع احترام وحدة الأراضي السورية".

المصدر: تويتر + الأناضول

رفعت سليمان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

من هما القحطاني وعسيري؟