موسكو: حضور ممثلي حزبي "العمال" والديمقراطي" الكرديين مؤتمر سوتشي غير وارد

أخبار العالم العربي

موسكو: حضور ممثلي حزبي ألكسندر لافرينتيف المبعوث الروسي الخاص للتسوية السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jnnf

كشف ألكسندر لافرينتيف مبعوث الرئيس الروسي للتسوية السورية عن رفض تركيا القاطع حضور أي ممثلين عن حزبي "الاتحاد الديمقراطي" و"العمال" الكرديين مؤتمر السوريين في سوتشي.

وفي تعليق على سير التحضير لمؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع في سوتشي، أضاف لافرينتيف: "المسألة الكردية عموما، لا تعرقل المشاورات المستمرة حول موعد مؤتمر سوتشي. الأمر وما فيه، يكمن في الرفض التركي القاطع لحضور أي جهة مرتبطة من قريب أو بعيد بحزبي "العمال الكردستاني" و"الديمقراطي" الكرديين، ولذا فإننا نعكف الآن على تحديد الشخصيات، بمن فيها الكردية، التي ستتم دعوتها لحضور مؤتمر السوريين في سوتشي".

وأضاف: "النقطة الحساسة الوحيدة على الصعيد الكردي، تكمن في الاتفاق على الجهة التي ستمثل المكوّن الكردي إلى مؤتمر سوتشي. لقد بذلنا كل ما في وسعنا بما يتيح حضور أوسع تمثيل كردي في سوتشي شريطة ألا يلاقي هذا الحضور الرفض التركي".

تجدر الإشارة إلى أنه قد انطلقت في أستانا عاصمة كازاخستان أمس الخميس جولة جديدة من المفاوضات بين ممثلين عن الحكومة والمعارضة السوريتين، برعاية ضامني حلبة أستانا وهم روسيا وإيران وتركيا.

مبادرة أستانا تعود للرئيس الروسي فلاديمير بوتين حيث حظيت بدعم وترحيب الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والكازاخستاني نورسلطان نزاربايف، وخلصت إلى الإعلان عن مفاوضات "سورية سورية" برعاية روسية تركية إيرانية تسبق العودة إلى مفاوضات جنيف ومقرراتها للتسوية في سوريا.

جهود أستانا في الآونة الأخيرة، تمهد لمؤتمر الحوار الوطني السوري الذي دعت إليه موسكو لإحياء التسوية بموجب قرار مجلس الأمن 2254 بما يخدم خلق الظروف الملائمة لمفاوضات بناءة في جنيف.

المصدر: "إنترفاكس"

صفوان أبو حلا

 

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

روسيا وفرنسا معًا في سوريا.. ما الحكاية؟