لافروف وغوتيريش يبحثان آفاق عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري

أخبار العالم العربي

لافروف وغوتيريش يبحثان آفاق عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jnfh

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش هاتفيا التسوية السورية وآفاق تحقيق مبادرة روسيا وإيران وتركيا بعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري.

وأعلنت الخارجية الروسية، في بيان صدر عقب المكالمة اليوم الأربعاء، أن لافروف وغوتيريش ناقشا "الجوانب الموضوعية لمسألة التسوية السورية مع مراعاة مخرجات الدورة السابقة للمفاوضات السورية تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف التي انتهت في 14 ديسمبر، وفي سياق التحضير إلى الاجتماعات المقبلة في أستانا وجنيف، فضلا عن تحقيق المبادرة التي تقدمت بها روسيا وإيران وتركيا (الدول الضامنة لمسار جنيف والهدنة في سوريا) حول انعقاد مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي بهدف المساهمة في تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

كما تناول الطرفان المسائل المتعلقة بالتسوية الليبية، مع التأكيد على ضرورة احترام توسط الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في العملية، وفق البيان.  

إضافة إلى ذلك، تبادل لافروف وغوتيريش الآراء حول إصلاح هيئة الأمم المتحدة التي بادر إليه الأمين العام للمنظمة، حيث أجمع الجانبان على وجوب التوصل إلى اتفاقات متوازنة تستند إلى التوافق واسع النطاق بين كافة المجموعات الأساسية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

المصدر: وزارة الخارجية الروسية

إينا أسالخانوفا