الأمم المتحدة تطالب العراق بوقف تطبيق عقوبة الإعدام

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة تطالب العراق بوقف تطبيق عقوبة الإعدام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmol

طالبت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة العراق بوقف تطبيق عقوبة الإعدام في البلاد، بعد نبأ إعدام 38 شخصا مدانا بتهمة الإرهاب.

وفي مؤتمر صحفي بجنيف، قالت ليز ثروسيل، المتحدث باسم المفوضية، اليوم الجمعة: "أصبنا بصدمة عميقة واستياء بسبب عملية الإعدام الجماعي التي نفذت، يوم الخميس، في حق 38 شخصا في سجن مدينة الناصرية جنوب العراق".

وأشارت المتحدثة إلى أن هؤلاء الأشخاص صدرت أحكام الإعدام في حقهم بتهم متصلة بالإرهاب، لكنها عبرت عن شكوك المفوضية في أن تكون المعايير اللازمة لمحاكمة نزيهة قد تم تطبيقها في حالات جميع المدانين.

وذكرت ثروسيل أن 106 أشخاص أعدموا في العراق خلال هذا العام، وأنه في يوم واحد من شهر سبتمبر الماضي، جرى إعدام 42 شخصا شنقا في السجن نفسه.

وتابعت المتحدثة: "نعود ونحث السلطات العراقية من جديد على تعليق جميع الإعدامات ووقف تطبيق عقوبة الإعدام والشروع في مراجعة شاملة لأجهزة عدالتها الجنائية".

وكانت وزارة العدل العراقية أعلنت، الخميس، تنفيذ حكم الإعدام بحق 38 مدانا بجرائم تتعلق بالإرهاب، وذلك بعد أقل من أسبوع على إعلان الحكومة العراقية النصر النهائي على تنظيم "داعش" في البلاد.

وأكدت السويد وجود مواطن عراقي يحمل الجنسية السويدية بين المعدَومين صدر الحكم بالإعدام بحقه بتهمة الإرهاب في العام 2010. فيما قالت وسائل الإعلام السويدية إنه كان في الـ 60 من عمره.

وقالت مارغو والستروم، وزيرة الخارجية السويدية، في بيان إن بلادها، كسائر دول الاتحاد الأوروبي، تندد بتطبيق عقوبة الإعدام على اعتبارها "غير إنسانية وقاسية ولا رجعة فيها".

وتنفيذ أحكام الإعدام وفق الدستور العراقي ، يتطلب مصادقة رئيس الجمهورية عليها لتكتسب الصفة القانونية، على أن تتولى وزارة العدل تنفيذ أحكام الإعدام بالمدانين بعد إستلام المراسيم الخاصة من الرئاسة.

المصدر: أ ف ب

قدري يوسف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباشر.. ماذا يقول الملك سلمان عن زلزال خاشقجي؟