وزير الري المصري الأسبق يكشف عن طلب مصر تمويل سد على النيل الأزرق

أخبار العالم العربي

وزير الري المصري الأسبق يكشف عن طلب مصر تمويل سد على النيل الأزرق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmdd

كشف محمود أبو زيد، وزير الري المصري الأسبق، ورئيس المجلس العربي للمياه، عن تقدم مصر بطلب للبنك الدولي، لتمويل سد على النيل الأزرق.

وأضاف أبو زيد، أن المشروع يهدف إلى التنمية في دول حوض النيل الشرقي، وكانت سعته التخزينية أقل كثيرا من سد النهضة الإثيوبي.

وقال وزير الري الأسبق، إن مصر طلبت من إثيوبيا بيانات وتصورات لبناء السد حين الإعلان عنه، بسعة تخزينية لا تتعدى 14 مليار متر مكعب.

وأوضح أبو زيد والذي كان رئيسًا لمجلس وزراء المياه بدول حوض النيل، أن إثيوبيا لم ترسل أي بيانات تخص السد؛ لتدبير التمويل اللازم له، مشددًا على أن مصر حافظت على التواصل مع دول حوض النيل للتنسيق المشترك، في مشروعات التنمية.

وقال رئيس مجلس المياه العربي، إن مصر متفهمة لحقوق التنمية، وهو ما أكده الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، في الندوة الثالثة حول الدبلوماسية المائية والتغير المناخي من أجل السلام في الشرق الأوسط بباريس، والتي شهدت حضورًا قويًا للوفد المصري وعرض القضية بشكل متزن ومؤثر.

وقال عبد العاطي، في الندوة، إن مصر أرسلت خطابًا للبنك الدولي لمناشدته بالنيابة عن دول حوض النيل الشرقي لتمويل دراسات إنشاء أول سد في النيل الأزرق.

وأضاف: "أثناء عمل الدراسات، أعلنت إثيوبيا عن سد آخر"، وأن هذه الحقيقة "لا يعلمها الكثيرون"، لافتًا في الوقت ذاته إلى أن اللجنة الدولية للخبراء، أثبتت وجود دراسات ناقصة وانعكس ذلك على تعديل تصميم السد.

جدير بالذكر أن محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، عاد للقاهرة أمس، برفقة الوفد المشارك، في الندوة الثالثة حول الدبلوماسية المائية والتغير المناخي من أجل السلام في الشرق الأوسط.

المصدر: "مصراوي"

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا