قتيل ونحو 300 جريح في "يوم الغضب" بالأراضي الفلسطينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jljv

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، عن سقوط قتيل ونحو 300 جريح في المواجهات مع القوات الإسرائيلية أثناء الاحتجاجات على القرارات الأمريكية حول القدس.

وذكرت وزارة الصحة في بيان لها، أن الفلسطيني محمود المصري (30 عاما) قتل برصاص القوات الإسرائيلية شرقي خان يونس. وذكرت أن الطواقم الطبية أسعفت فلسطينيا في غزة بعد إصابته برصاص إسرائيلي.

وأصيب نحو 300 فلسطيني جراء الاشتباكات في الضفة الغربية وقطاع غزة، ونقل 60 منهم إلى المستشفيات. وحسب بيان الوزارة، فإن 3 مصابين في حالة خطيرة جدا.

وفي هذا السياق أفادت وكالة "معا" بوقوع إصابات وسط أفراد الطواقم الصحفية العاملة في الضفة الغربية، فقد أصيب مصور صحفي برصاصة معدنية في مواجهات كفر قدوم. كما أصيب صحفيان آخران جراء المواجهات واستخدام القوات الإسرائيلية قنابل الغاز في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

القوات الإسرائيلية تطارد الفلسطينيين بالقدس

بدورها، أفادت مراسلتنا في القدس بأن القوات الإسرائيلية اعتدت على المواطنين في منطقة باب العامود في المدينة القديمة، وذلك دون اللجوء لإطلاق قنابل الغاز فيما تقوم فرق الخيالة بإبعاد المواطنين الفلسطينيين من المنطقة ومطاردة الشبان.

كما قامت الشرطة الإسرائيلية باعتقال عدد من الشبان الذين أشعلوا الإطارات في أحد الطرق المؤدية إلى المدينة القديمة، ورشقوا عناصر الشرطة بالحجارة والقناني الزجاجية. وهناك انتشار أمني كثيف في المدينة القديمة، وتمنع الشرطة الفلسطينيين من دخولها.

كما قامت القوات الإسرائيلية بإبعاد طاقم قناة "أر تي" من المدينة القديمة بالقوة، ومنعته من تغطية الأحداث في المكان.

وفي قطاع غزة، أفاد مراسلنا بأن آلاف الشبان الفلسطينيين تجمعوا عند الشريط الحدودي بعد انتهاء المسيرات. وفي إطار إجراءات وزارة الصحة أرسلت سيارات إسعاف إلى المنطقة استعدادا لاستقبال المصابين.

وأطلقت القوات الإسرائيلية النار على مجموعة من الشبان الفلسطينيين شرق قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط مصابين. وهناك إصابات في مناطق أخرى بالقطاع جراء الاشتباكات مع القوات الإسرائيلية. وتستخدم القوات الإسرائيلية الرصاص الحي بكثافة، بالإضافة إلى الغاز المسيل للدموع.

وكانت المسيرات لآلاف الفلسطينيين قد انطلقت بعد صلاة الجمعة، في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

المصدر: RT، معا

أنطون زوييف