العريضي: المعارضة السورية بانتظار استبيان مؤتمر سوتشي لتحدد موقفها

أخبار العالم العربي

العريضي: المعارضة السورية بانتظار استبيان مؤتمر سوتشي لتحدد موقفهايحيى العريضي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jk8f

أعلن المتحدث باسم هيئة التفاوض للمعارضة السورية، يحيى العريضي، أن المعارضة بانتظار اتضاح طبيعة مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي حتى تحدد موقفها منه.

وقال العريضي، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، رداً على سؤال حول مشاركة هيئة التفاوض بمؤتمر سوتشي: "حتى نعرف طبيعة هذا الكونغرس أو هذا المؤتمر، في البداية كان اسمه مؤتمر شعوب سوريا، وفي فترة لاحقة مؤتمر حميميم.. معرفة أن الشعوب السورية تذكرنا بشعوب الاتحاد السوفيتي، أنا قلت لممثل روسيا إننا نعزو ذلك لسوء في الترجمة، ولا نتصور أن السيد بوتين يقصد هذا الموضوع".

وأضاف المتحدث: "والآن تأجيله لأكثر من مرة دليل أن هناك اهتزازا بالفكرة ككل، ويعرف تماما أن مضمون هذا المؤتمر المزعوم، إذا كان يحرفّ المطالب الأساسية وإفراغ الشرعية الدولية من مضمونها، فهذا شيء سيء.. وإذا كان الروس فعلا جادين بإيجاد حل سلمي للمسألة السورية أعتقد أن هذه التكتيكات يجب أن تتوقف وأن ينخرطوا هم ذاتهم في مسار جنيف الذي هو مسار الحل السياسي في سوريا".

وصرح العريضي، أن السلال الأربع، وهي الحكومة والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب، ستكون مطروحة للنقاش في الجولة الثامنة من محادثات جنيف المتعلقة بالأزمة السورية.

ولم يستبعد العريضي، أن تشهد هذه الجولة من محادثات جنيف تفاوضا مباشرا بين وفدي المعارضة والحكومة السورية.

وقال بهذا الصدد: "قد تكون هناك ضغوطات فعلية على النظام الذي يحاول أن يتهرب من العملية السلمية، لكن المطلوب هو مناقشات جدية لمسائل حساسة لحقوق الشعب السوري وتطبيق تلك القرارات".

المصدر: سبوتنيك

أنطون زوييف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباشر.. اتصالات الفضاء.. صراع "ثلاثي الأقطاب" يشتعل ضد سيطرة أمريكا