بارزاني يدعو بغداد للحوار والالتزام بقرار المحكمة الاتحادية

أخبار العالم العربي

بارزاني يدعو بغداد للحوار والالتزام بقرار المحكمة الاتحادية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjwy

دعا نيجيرفان بارزاني، رئيس حكومة كردستان العراق، السلطات العراقية إلى إلغاء كافة الإجراءات التي فرضتها على الإقليم، مؤكدا استعداد أربيل للتفاوض والحوار الجدي لحل المشكلات العالقة.

وفي مؤتمر صحفي في أربيل اليوم الاثنين، اتهم بارزاني بغداد بعدم الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية الأخير، الذي يلغي الآثار المترتبة على استفتاء انفصال الإقليم.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد أصدرت في الـ6 نوفمبر، قرارا حول تفسير المادة الأولى من الدستور العراقي وحكمت بعدم وجود نص في الدستور يجيز انفصال أي مكون بالعراق.

وقال بارزاني: "أكدنا مرارا احترامنا لقرارات المحكمة الاتحادية"، مشددا على ضرورة أن يكون الدستور حكما بين أربيل وبغداد.

في الوقت ذاته، دافع بارزاني عن قرار الاستفتاء، الذي وصفه بأنه "ليس شخصيا وإنما قرار كل الأطراف السياسية وثلاثة ملايين كردي".

وحمل بارزاني بغداد المسؤولية عن التجاوزات التي ارتكبت بحق أهالي بلدة طوزخوماتو لدى استعادة سيطرة الحكومة المركزية عليها، وطالب بتشكيل لجنة للتحقيق حول ذلك، مضيفا أن "180 ألف شخص نزحوا من كركوك والمناطق المتنازع عليها على يد القوات العراقية."

وقال رئيس حكومة كردستان: "لغاية الآن لم نجتمع مع الحكومة الاتحادية لنفهم منها معنى تسليم المنافذ الحدودية"، مؤكدا أنه "لا مانع لدينا من وجود مراقبين من الحكومة الاتحادية في المطارات".

وأردف أنه "في حال كانت بغداد مستعدة لدفع رواتب الموظفين بحسب نظام "البايومتري" (أي عن طريق البطاقة الإلكترونية) فنحن مستعدون للتعاون معها".

وأعلن بارزاني أن "الأطراف الكردستانية ستحدد عبر التشاور موعدا لإجراء الانتخابات المقبلة، وسيتم البحث مع جميع الأطراف حول مقترح تشكيل حكومة مؤقتة من عدمه، مؤكد أن حركة التغيير مشاركة في الحكومة الحالية للإقليم.

وتطرق بارزاني أيضا إلى موضوع إيران، مشيرا إلى أنها "دولة مهمة لإقليم كردستان، والعلاقة مستمرة معها".

المصدر: RT + رووداو

ماري سعيد