باسيل: أولويتنا عودة الحريري دون شروط وعدم تحديد تحركاته

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jike

شدد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل على ضرورة أن يعود رئيس الوزراء سعد الحريري إلى بيروت دون أي شروط، أو أي محاولات لتحديد تحركاته.

وأعرب رئيس الدبلوماسية اللبنانية، أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة في مقر وكالة "نوفوستي" الروسية بموسكو، عن أمله في أن يعود الحريري إلى بلاده في أسرع وقت ممكن، بعد زيارته إلى باريس ليتخذ القرار الذي سيراه مناسبا.

ووصف باسيل الأزمة حول استقالة الحريري أثناء زيارته إلى الرياض، بأنها أمر غير طبيعي ويشكل سابقة على مستوى العلاقات الدولية لا يمكن القبول بها، مشيرا إلى أن هذه المسألة تمس بسيادة لبنان وكرامة شعبه.

وتابع باسيل أن هذه القضية تشكل انحرافا عن المسار الإيجابي الذي بدأ في لبنان منذ تجاوز الفراغ الرئاسي قبل عام، وتعتبر تدخلا في شؤون الدولة.

جبران باسيل
إنه أمر غير مقبول من المجتمع الدولي لأنه سابقة خطيرة، ويمكن تكرارها عند كل زيارة لمسؤول دولي إلى دولة أخرى، وهي خرق للاتفاقات والمعاهدات الدولية. جبران باسيل

وأوضح الوزير أن الأهداف الرئيسية الثلاثة التي تسعى بيروت إلى تحقيقها هي أولا عودة الحريري دون شروط أو تقييد حريته لكي يتخذ القرار الذي يراه مناسبا في بيروت، وثانيا العمل الاحترازي لصيانة الاستقرار في لبنان، وثالثا التصدي لمحاولات منع البلاد من النهوض الاقتصادي، "وهذا أمر استراتيجي لعدو لبنان التاريخي إسرائيل"، على حد قوله.

جبران باسيل
نعتبر أنه إذا تمت عودة الحريري إلى لبنان بشكل حر وسمح له باتخاذ القرار الذي يريده ويكون مناسبا للبنان فإننا سنقفل فصلا مهما جدا في هذه الأزمة. جبران باسيل

واتهم باسيل أطرافا داخلية في لبنان (دون ذكر أسمائها) بمحاولة تقويض الاستقرار والمس بسيادة الدولة ووحدتها

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف