وفد سوري موحد يضم كل أطياف المعارضة للتوجه إلى جنيف

أخبار العالم العربي

وفد سوري موحد يضم كل أطياف المعارضة للتوجه إلى جنيفأرشيف - اجتماع لأعضاء من المعارضة السورية في الرياض، المملكة العربية السعودية 21 أغسطس 2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jidh

يشارك 144 مندوبا في اجتماع المعارضة السورية المقرر في الرياض، موزعين على مختلف اتجاهات ومشارب الفصائل والمنصات، بهدف تشكيل وفد موحد يشارك في مفاوضات جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة.

ومن المقرر عقد لقاء موحد لمجموعات ومنصات مختلفة من المعارضة السورية في الفترة من 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إلى 24 منه في العاصمة السعودية.

وأبلغ نمرود سليمان، ممثل منصة موسكو للمعارضة السورية، وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الخميس: أنه "تم تحديد العدد التالي من المشاركين: 22 مندوبا من الائتلاف (الائتلاف الوطني للمعارضة والقوات الثورية السورية) و21 ممثلا عن جماعات المعارضة المسلحة، و 14 مندوبا من لجنة التنسيق، و70 شخصا من المستقلين، و10 ممثلين من القاهرة (منصة القاهرة)، و7 مندوبين عن منصة موسكو للمعارضة. وبشكل عام، سيكون العدد الإجمالي لممثلي ومندوبي المعارضات والمنصات السورية المختلفة 144 شخصا بمن فيهم المستقلون".

وأوضح سليمان، أن لجنة تحضيرية ستجتمع في الرياض في الفترة من 19 إلى 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، لوضع خطة وجدول أعمال المؤتمر.

ولم ينجح المؤتمر الأول للمنصات الثلاث للمعارضة السورية (القاهرة وموسكو والرياض) الذي عقد في العاصمة السعودية في أغسطس/آب الماضي، في الاتفاق على تشكيل وفد موحد قبل الجولة السابعة للمحادثات بين السوريين في جنيف.

وأعلنت اللجنة العليا للمفاوضات في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أنها مستعدة لتوسيع تمثيل المعارضة في محادثات جنيف بشأن التسوية في سوريا، وعلى وجه الخصوص، تنوي اللجنة تحقيق مشاركة أكبر من المعارضة الداخلية والنساء.

 وكانت كتلة سورية معارضة أخرى تسمى "سوريا الغد" قد أعلنت في وقت سابق، إنها تتوقع أن يتمكن لقاء جماعات المعارضة السورية في الرياض، من تشكيل هيئة تفاوضية جديدة تحل محل الهيئة الحالية، التي يهيمن عليها الائتلاف الوطني للمعارضة والقوى الثورية السورية.

وأعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا، في وقت سابق، أن الجولة الثامنة من المحادثات في جنيف ستبدأ يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

المصدر: نوفوستي

سعيد طانيوس

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا