جزائريّ يطالب السلطات الكندية بمبلغ 50 مليون دولار

أخبار العالم العربي

جزائريّ يطالب السلطات الكندية بمبلغ 50 مليون دولار معسكر غوانتانامو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jh7t

يسعى مواطن جزائريّ للحصول على تعويض قدره 50 مليون دولار من الحكومة الكندية التي يتهمها بتسهيل عملية احتجازه في معتقل غوانتانامو حيث تعرّض لشتى أنواع التعذيب.

وكشفت وسائل إعلام كندية عن نيّة المواطن الجزائريّ "جمال أمزيان" مقاضاة الحكومة الكندية التي قدّمت معلومات مغلوطة إلى أجهزة الاستخبارات الأمريكية أدّت إلى احتجازه لفترة طويلة بسجن غوانتانامو.

وقال أمزيان إنّ "حالتي في غاية السوء، وأنا أصارع من أجل البقاء"، مضيفا أنه بعد الاعتقال "تمّ ترحيلي من معتقل غوانتانامو وتُركت متشرّدا تقريبا. لم أتمكّن من إيجاد عمل بسبب سجلي في المعتقل و سنّي المتقدّم، لهذا فإنّ تسوية مع الحكومة الكندية ستساعدني في تطبيع حياتي".

يُذكر أنّ أمزيان غادر الجزائر في تسعينات القرن الماضي لينتهي به المطاف في كندا سنة 1995، لكن السلطات الكندية رفضت طلبه باللجوء ليتوجّه بعدها إلى أفغانستان ثمّ باكستان حيث تم إلقاء القبض عليه وتسليمه للقوات الأمريكية التي استخدمت بحقه أساليب التعذيب المختلفة حسب زعمه.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الحكومة الكندية قد توصّلت في الأشهر المنصرمة إلى تسويات مع العديد من المعتقلين السابقين الذين ساهمت أجهزتها الأمنية باعتقالهم وتعرّيضهم للتعذيب.

المصدر: The globe and mail + وسائل إعلام جزائرية.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا