وزارة البيشمركة: مقتل 60 من المقاتلين الأكراد في مواجهات مع القوات الحكومية العراقية

أخبار العالم العربي

وزارة البيشمركة: مقتل 60 من المقاتلين الأكراد في مواجهات مع القوات الحكومية العراقية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jgzk

قال جبار ياور، الأمين العام لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان العراق، إن 60 من المقاتلين الأكراد قتلوا في مواجهات مع الجيش الحكومي العراقي وقوات الحشد الشعبي الرديفة له.

وفي مؤتمر صحفي بثته قناة NRT التلفزيونية الكردية قال ياور، اليوم الأحد، أن "الاشتباكات التي جرت مؤخرا قتل فيها 60 مقاتلا من البيشمركة وأصيب 150 آخرون".

وبحسب المسؤول، فإن وزارة البيشمركة تسعى لحل الخلافات القائمة بين بغداد وأربيل "عن طريق الحوار والدستور"، مضيفا: "علينا العودة إلى المباحثات لحل جميع المشاكل"، وأضاف أن "المشاكل الحالية هي سياسية وليست عسكرية".

وعبر ياور عن مخاوفه "من مواجهات عسكرية مع بغداد حال عدم التوصل إلى تفاهم سياسي". وأكد أن إقليم كردستان بعث مبادرة من سبع نقاط إلى بغداد لحل المشاكل القائمة، وأنه بانتظار الرد.

كما دعا الأمين العام لوزارة البيشمركة "القوات العراقية إلى إدارة مشتركة للمناطق المتنازع عليها والمعابر الحدودية. إلا أنه أكد أن الحكومة العراقية تصر على إدارة المناطق المتنازع عليها بنفسها، قائلا: "المشكلة مع بغداد هو إصرارها على تنفيذ مقترحاتها حصرا".

وذكر المسؤول الكردي أن "وزارة البيشمركة تعمل منذ ثلاث سنوات بجانب الجيش العراقي للدفاع عن أراضي العراق وإقليم كردستان"، لافتا إلى "وجود توافق في بعض النقاط بين قوات البيشمركة والقوات العراقية".

ويمر العراق بأزمة سياسية داخلية بين بغداد وأربيل اندلعت على خلفية إجراء سلطات إقليم كردستان العراق، يوم 25/سبتمبر/أيلول الماضي، استفتاء على انفصال الإقليم عن الدولة العراقية، في خطوة عارضتها بشدة بغداد وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا.

المصدر: وكالات

قدري يوسف