أربيل: بغداد تعمل على إلغاء "الكيان الدستوري" لكردستان العراق

أخبار العالم العربي

أربيل: بغداد تعمل على إلغاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jgyw

اتهمت حكومة إقليم كردستان، الأحد، بغداد بالعمل على إلغاء الكيان الدستوري للإقليم، فيما اعتبرت قرارات الحكومة العراقية بشأن دفع رواتب موظفي كردستان وقوات البيشمركة "دعاية انتخابية".

جاء ذلك في بيان أصدرته حكومة إقليم كردستان العراق في أعقاب اجتماع أجرته، الأحد، رئاسة مجلس وزراء الإقليم مع المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات. وبحسب البيان فقد شدد الاجتماع على "ضرورة تعاون مؤسسات حكومة إقليم كردستان لتجاوز الأوضاع الصعبة التي يعاني منها الإقليم".

وورد في البيان أن "سياسة الحكومة العراقية واضحة، وهي تهدف لإلغاء الكيان الدستوري لإقليم كردستان". ودعت حكومة كردستان محافظات الإقليم ومجالسها المحلية إلى "عدم الاهتمام بالقرارات اللادستورية للحكومة العراقية وعدم القبول بتسبب تلك القرارات مشاكل بين المحافظات وحكومة إقليم كردستان".

وتابع البيان أن "الاجتماع بحث أوضاع الموظفين ومحاولات الحكومة لضمان رواتبهم"، مؤكدا أن "ما صرحت به الحكومة العراقية بشأن دفع رواتب إقليم كردستان ليست سوى دعاية انتخابية".

وأشار مجلس رئاسة وزراء الإقليم إلى أن "النسبة المحددة لإقليم كردستان في موازنة العام 2018 لا تكفي لمحافظة واحدة في الإقليم"، مبينة أنه "من خلال هذه السياسة تحاول الحكومة العراقية إحداث شق بين محافظات الإقليم".

وكانت حكومة إقليم كردستان طالبت، اليوم الأحد، الحكومة الاتحادية بعدم التصديق على مسودة قانون الموازنة العامة للعراق لعام 2018 بصيغتها الحالية، مشيرة إلى أن المسودة تم إعدادها من طرف واحد و"بدون مشاركة الإقليم والأخذ بمبادئ الدستور".

ويمر العراق بأزمة سياسية داخلية بين بغداد وأربيل اندلعت على خلفية إجراء سلطات إقليم كردستان العراق، يوم 25/سبتمبر/أيلول الماضي، استفتاء على انفصال الإقليم عن الدولة العراقية، في خطوة عارضتها بشدة بغداد وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا.

المصدر: السومرية نيوز

قدري يوسف