دي ميستورا يجري مشاورات بشأن مؤتمر الحوار الوطني السوري

أخبار العالم العربي

دي ميستورا يجري مشاورات بشأن مؤتمر الحوار الوطني السوري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jgpu

أعلنت أليساندرا فيلوتشي، الناطقة باسم مقر الأمم المتحدة بجنيف، أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا يجري حاليا مشاورات بشأن مؤتمر الحوار الوطني السوري.

وفي ردها على سؤال صحفي فيما إذا كان دي ميستورا قد حصل على دعوة للمشاركة في هذا المؤتمر في الـ18 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في مدينة سوتشي الروسية، قالت: "تم إبلاغ دي ميستور بهذا اللقاء وهو يجري حاليات مشاورات بهذا الشأن. في الوقت الراهن لا يريد أن يعلق على أسئلة حول الدعوة أو حول من سيمثل الأمم المتحدة في هذا اللقاء".

وأوضحت أن دي ميستور يجري مشاورات حول اللقاء القادم "وكذلك العملية كلها التي يجب أن تؤدي إلى عقد المحادثات المعلنة في جنيف حتى نهاية الشهر الجاري".

وتابعت أن الأمم المتحدة تنظر إلى مؤتمر سوتشي من وجهة نظر ما الذي يمكن أن يحمله للعملية السياسية المستمرة التي ستجري في إطارها محادثات جنيف.

هذا وكان دي ميستورا قد قال سابقا إن الجولة الثامنة للمحادثات السورية ستعقد في جنيف في الـ28 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أفادت الثلاثاء الماضي بأن ممثلين من 33 منظمة بما فيما الجماعات المعارضة المقيمة في دمشق والقاهرة والرياض وإسطنبول وباريس وجنيف ومدريد حصلوا على دعوات للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعلن سابقا أن هذا المنتدى يهدف إلى توسيع عدد الأطراف المشاركة في تسوية الأزمة السورية عبر ممثلين من القبائل والجماعات الدينية والقومية المختلفة في سوريا.

وقد أعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية واللجنة العليا للمفاوضات (أو "مجموعة الرياض") – وهما أكبر هيئتان للمعارضة السورية المقيمة خارج سوريا – رفضهما المشاركة في مؤتمر سوتشي.

المصدر: تاس

أولغا رودكوفسكايا

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا