معارضون سوريون يرفضون مؤتمر سوتشي حول سوريا

أخبار العالم العربي

معارضون سوريون يرفضون مؤتمر سوتشي حول سوريامحمد علوش، زعيم تنظيم "جيش الإسلام" السوري المعارض خلال مشاركته في محادثات أستانا (صورة أرشبفبة)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jgd3

أعلنت شخصيات بارزة في المعارضة السورية رفضها المشاركة في مؤتمر للحوار الوطني السوري، تسعى موسكو لتنظيمه في مدينة سوتشي الروسية منتصف الشهر الحالي.

ونقلت وكالة رويترز عن محمد علوش، عضو الهيئة العليا للمفاوضات السورية المعارضة، أن المعارضة سترفض مؤتمرا للجماعات السورية، مقررا إجراؤه في مدينة سوتشي الروسية في 18 نوفمبر/تشرين الثاني، ووصفه بأنه سيكون اجتماعا "بين النظام والنظام".

وأضاف علوش، أن "الهيئة العليا تفاجأت بذكر اسمها في قائمة الدعوة، وهي بصدد إصدار بيان مع قوى أخرى، يحدد الموقف العام الرافض لهذا المؤتمر".

بدوره، أعلن الائتلاف الوطني السوري، أحد الفصائل المعارضة اليوم الأربعاء، رفضه المشاركة في مؤتمر سوتشي، واعتبره محاولة للالتفاف على مفاوضات جنيف في إطار الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية لأزمة سوريا.

وقال المتحدث باسم الائتلاف أحمد رمضان لوكالة رويترز، إن ائتلافه "لن يشارك في أية محادثات مع النظام خارج إطار جنيف أو من دون رعاية الأمم المتحدة".

وتابع: "الدعوة الروسية لعقد مؤتمر للسوريين في سوتشي، هي محاولة للالتفاف على جنيف والإرادة الدولية لتحقيق الانتقال السياسي في سوريا بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أكد أمس الثلاثاء، أن فكرة عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري لم تأت لتنافس جهود التسوية في إطار الأمم المتحدة، بل تسعى لتوسيع مشاركة السوريين في العملية السياسية.

وبدوره، دعا مبعوث الرئيس الروسي الخاص لسوريا، ألكسندر لافرينتيف، المجموعات السورية المسلحة للمجيء إلى روسيا لطرح رؤيتها حول الحل السياسي من دون وضع شروط مسبقة، مشيرا إلى أن موسكو تعول على مشاركة المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا في مؤتمر الحوار الوطني السوري بسوتشي.

المصدر: وكالات

متري سعيد

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا