رئيس مجلس كركوك: أهالي المحافظة يعيشون في حالة يأس ولا يعرفون مصيرهم

أخبار العالم العربي

رئيس مجلس كركوك: أهالي المحافظة يعيشون في حالة يأس ولا يعرفون مصيرهمرئيس مجلس محافظة كركوك، ريبوار الطالباني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jesc

هدد رئيس مجلس محافظة كركوك، ريبوار الطالباني، باستخدام كل الوسائل القانونية ضد رئيس الوزراء، حيدر العبادي، والقوات الاتحادية، مطالبا بتعويضات للمتضررين جراء العمليات في المحافظة.

وقال الطالباني، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة في عاصمة كردستان العراق، أربيل (التي فر إليها بعد دخول القوات الاتحادية العراقية إلى مدينة كركوك)، وفق ما نقله موقع "السومرية نيوز: "إن أهالي كركوك يعيشون في حالة يأس ولا يعرفون مصيرهم، حيث شهدت المحافظة نزوح أكثر من 60 ألف مواطن".

وتابع مشددا: "إننا سنستخدم كافة الوسائل القانونية ضد العبادي والجيش ونطالب بتعويضات حتى وإن تضرر مواطن واحد".

وأضاف الطالباني أن "160 نائبا طائفيا خولوا العبادي وكان يفترض أن يكون عدد النواب أكثر"، مشيرا إلى أن "كركوك كانت حالتها مستقرة، ورئيس الوزراء لم يقدم شيئا للمحافظة".

وتابع الطالباني: "أنا كرئيس للمجلس لا أستطيع العودة إلى منزلي، أليس هذا احتلال... ولن نعود ونعقد اجتماعاتنا إلا في حال سحب كل تلك القوات من المحافظة".

وفي سياق متصل، قال الطالباني إن 5 دعاوى قضائية رفعت ضده "بسبب رفع علم إقليم كردستان" فوق مبنى مجلس المحافظة، مدعيا أن "قرار رفع العلم صدر بالإجماع".

يذكر أن القوات العراقية استعادت، بأمر من العبادي، خلال الأيام القليلة الماضية، سيطرتها على محافظة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الحكومة المركزية في بغداد وسلطات إقليم كردستان في أربيل، وذلك بعد اشتباكات متقطعة للجيش والحشد الشعبي من جهة وقوات "البيشمركة الكردية" من جهة أخرى.

وتشهد العلاقات بين بغداد وأربيل توترا متزايدا على خلفية إجراء سلطات كردستان العراق، يوم 25/سبتمبر/أيلول الماضي، الاستفتاء على استقلال الإقليم عن الدولة العراقية، في خطوة عارضتها بشدة الحكومة العراقية وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا.

المصدر: السومرية نيوز + وكالات

رفعت سليمان