السعودية تتهم إسرائيل وتدعو للتحقق من البرنامج النووي الإيراني

أخبار العالم العربي

السعودية تتهم إسرائيل وتدعو للتحقق من البرنامج النووي الإيرانيمنظمة الأمم المتحدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jd6n

اتهمت السعودية إسرائيل بالوقوف "حائلا أمام تحقيق رغبة شعوب المنطقة في العيش في منطقة خالية من التهديد النووي"، داعية إلى ضرورة تطبيق آلية فعالة للتحقق من البرنامج النووي الإيراني.

وقالت السعودية، في كلمة ألقاها نائب المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، خالد المنزلاوي، أمام اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ (72): "في الوقت الذي يشهد فيه عدد من المناطق نجاحا في إقامة مناطق خالية من الأسلحة النووية..نجد أن منطقة الشرق الأوسط تستعصي أمام الجهود الدولية والإقليمية لجعلها منطقة خالية من الأسلحة النووية، وذلك بسبب رفض إسرائيل لأي مسعى في هذا السبيل".

كما دعت السعودية إلى التحقق من تنفيذ طهران للاتفاق النووي، وضرورة إعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال في حال انتهاك إيران لالتزاماتها بموجب هذا الاتفاق.

وأعرب المنزلاوي عن قلق بلاده "البالغ حيال استمرار إيران في إطلاق صواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس نووية"، مؤكدا في الوقت نفسه على "الحق الأصيل لجميع الدول في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وفق معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإجراءاتها وتحت إشرافها".

وأوضح المسؤول السعودي أن "تعزيز مناخ السلم والأمن الدوليين يتطلب إرادة سياسية صادقة، وعزيمة قوية من جميع الدول، وعلى الأخص الدول الحائزة على الأسلحة النووية، حتى يتم التخلص من الاعتماد على تلك الأسلحة وغيرها من أسلحة الدمار الشامل كأدوات للأمن القومي".

المصدر: واس

نادر همامي