التحالف العربي يرفض التقرير الأممي بشأن انتهاكات حقوق الأطفال في اليمن

أخبار العالم العربي

التحالف العربي يرفض التقرير الأممي بشأن انتهاكات حقوق الأطفال في اليمنآثار قصف التحالف العربي على صنعاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcuv

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية اليوم السبت رفضه القطعي لما وصفه بـ"معلومات مضللة وبيانات غير صحيحة" جاءت في تقرير الأمم المتحدة السنوي بشأن انتهاكات حقوق الأطفال في اليمن.

ونقلت قناة "الإخبارية" السعودية في حسابها على "تويتر" عن التحالف تحذيره من أن التقرير، الذي أدرج اسم التحالف على لائحة الأطراف المتورطة في مخالفة حقوق الأطفال في اليمن، يحتوي على معلومات غير صحيحة من شأنها الإضرار بمصداقية المنظمة العالمية.

وشدد التحالف على أنه يتخذ "إجراءات شاملة" من أجل حماية المدنيين، وفقا لقواعد القانون الدولي الإنساني، مطالبا الأمم المتحدة بتوضيح ما ورد في التقرير "من المغالطات" وسحب اسم التحالف من القائمة السوداء.

وأكد التحالف رفضه للأساليب المستخدمة لتزويد المكاتب الأممية بـ"معلومات مضللة"، وتابع أنه "يتحفظ بشدة" على هذه الوثيقة.

وأعرب التحالف عن أمله في مواصلة التعاون مع الأمم المتحدة لتعزيز حماية المدنيين، مشيدا بتثمين الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش لـ"الخطوات المهمة التي اتخذها التحالف"، ومشيرا إلى تمسكه بالمعايير والقوانين الدولية لحماية المدنيين وسلامتهم.

وحذر التحالف من أن "المعلومات المضللة" الصادرة في التقرير الأممي "هدفها صرف الأنظار عن جرائم الحوثيين" وحلفائهم، متهما إياهم باستخدام المدنيين كدروع بشرية وتجنيدهم والزج بهم في جرائمهم، حسب تصريح التحالف.

وحمل التحالف أيضا إيران المسؤولية عما يشهده اليمن، قائلا إن النزاع ما كان ليندلع لو لا تدخل طهران.

تجدر الإشارة إلى أن التقرير السنوي الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة الخميس الماضي أدرج على قائمة مخالفي حقوق الأطفال في اليمن، بالإضافة للتحالف، أسماء كل من جماعة "أنصار الله" ("الحوثيين") والقوات الموالية للحكومة والمجموعات المرتبطة لها، ناهيك عن تنظيم "القاعدة".

وحمل التقرير التحالف المسؤولية عن مصرع 683 طفلا جراء غاراته الجوية في العام المنصرم.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف