شكري يوضح سبب التدخلات الإسرائيلية العسكرية في سوريا

أخبار العالم العربي

شكري يوضح سبب التدخلات الإسرائيلية العسكرية في سورياوزير الخارجية المصري، سامح شكري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcqk

اعتبر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن التدخل العسكري الإسرائيلي في سوريا ناجم عن "سيولة الوضع" في الشرق الأوسط، ما يسفر عن ظهور تهديدات لأمن إسرائيل من جنوب الأراضي السورية.

وقال شكري، في مؤتمر عقده اليوم الجمعة مع مجموعة من صحفيي جريدة "الأهرام" المصرية، تعليقا على الهجمات، التي تنفذها إسرائيل من حين إلى آخر على مواقع الجيش السوري أو "حزب الله" اللبناني في سوريا، قال: "للأسف سيولة الوضع ووجود مكونات خارجية كثيرة تعمل بحرية، إذا افترضنا أنها تعمل أحيانا بموافقة الحكومة السورية وأحيانا بدون موافقة، كل ذلك يجعل إسرائيل تفرض أو تستخلص لنفسها حيزا لتحقيق مصالحها على الأرض، اتصالا بوجود تهديدات مباشرة في القطاع الجنوبي المتاخم للأراضي الإسرائيلية أو المتاخم للأراضي السورية المحتلة، وعدم التزام العديد من الأطراف بسيادة سوريا يجعل أطرافا كثيرة توظف الآليات العسكرية، خصوصا أنه لا يوجد اعتراض من المجتمع الدولي".

يذكر أن إسرائيل نفذت خلال الأشهر الماضية سلسلة من عمليات قصف الأراضي السورية، مستهدفة مواقع للقوات الحكومية أو لـ"حزب الله" اللبناني.

وفي آخر هجوم من هذا النوع ، قصف الطيران الإسرائيلي، يوم 7 سبتمبر/أيلول الماضي، موقعا عسكريا للجيش السوري في مدينة مصياف بريف محافظة حماة، ما أدى إلى مقتل عنصرين من القوات الحكومية السورية.

وتقول إسرائيل إن مثل هذه الهجمات الغرض منها منع تسلح "حزب الله"، الذي تعتبره أحد أعدائها الأساسيين وحليفا لإيران. وفي غضون ذلك، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن إسرائيل تهدف إلى منع إنشاء ما أسماه بـ"ممر شيعي" بين إيران وسوريا.

المصدر: وسائل إعلام مصرية + وكالات

رفعت سليمان