بعد استفتاء كردستان العراق.. العرب السنة يفكرون في تأسيس إقليم مستقل لهم

أخبار العالم العربي

بعد استفتاء كردستان العراق.. العرب السنة يفكرون في تأسيس إقليم مستقل لهممثنى أمين، رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني في البرلمان العراقي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcl9

على أثر استفتاء كردستان العراق، تتعالى الأصوات في أوساط العرب السنة في العراق للمطالبة بتشكيل إقليم خاص بهم، عبر استفتاء أو بإجراءات قانونية أخرى.

وقال مثنى أمين، رئيس كتلة "الاتحاد الإسلامي الكردستاني" في البرلمان العراقي، لوكالة "باسنيوز" الكردية، اليوم الخميس، إن هناك شعورا قويا لدى الشارع السني العراقي لجهة إجراء استفتاء وتأسيس إقليم مستقل في مناطقهم. وذكر أمين أن هذا الشعور لدى الشارع أقوى منه لدى قادتهم، لافتا إلى أن هناك حراكا شعبيا نشطا في صفوف العرب السنة العراقيين يدعو لتنظيم استفتاء، "لكن ومع الأسف فإن القيادات السنية ليست في مستوى هذا الحراك".

وفي وقت سابق من اليوم، قال الشيخ مزاحم الحويت، الشخصية العربية السنية والمتحدث باسم عشائر نينوى العربية، إن الإقليم الذي ينوي العرب السنة تأسيسه سيكون ضمن حدود مناطق حزام بغداد، ومحافظات نينوى، والأنبار، وديالى، وصلاح الدين.

وبحسب الحويت، فإن "الشيوخ والشخصيات العربية السنية قطعوا مراحل جيدة من العمل لتحقيق هذا الهدف، كما اتخذت كامل الاستعدادات لإعلان إقليم للعرب السنة".

بدوره ، قال غزوان الداودي، عضو مجلس محافظة نينوى، لـ"باسنيوز": "هناك محاولات جدية من جانب العرب السنة لطرح هذا الموضوع (الإقليم السني) داخل مجلس نينوى وعدد من مجالس المحافظات الأخرى بالتزامن".

وأضاف قائلا: "هناك احتمال لطرح الموضوع في استفتاء عام"، لافتا إلى "تحرك مماثل بهذا الاتجاه داخل البرلمان العراقي، خاصة وأن الشارع العربي السني في العراق يؤيد هذا المقترح ويضغط على الوزراء والنواب ورؤساء العشائر السنية لتلبية مطلب الإقليم".

من جهته، أكد جمعة شبك سالم، النائب عن محافظة نينوى في مجلس النواب العراقي، وجود حراك داخل البرلمان حول تأسيس الإقليم العربي السني، مستدركا: "لحد الآن، لم تتحدد الآلية لذلك، لكن سيتم حسم هذه المسألة في المستقبل القريب".

المصدر: باسنيوز

قدري يوسف