لجنة الحوار الليبي المنعقدة في تونس تختتم أعمالها

أخبار العالم العربي

لجنة الحوار الليبي المنعقدة في تونس  تختتم أعمالهامؤتمر صحفي لغسان سلامة بعد اختتام لجنة جولة الحوار الليبي بتونس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbyn

صرح غسان سلامة المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، أن الحوار الليبي بتونس انتهى بتوافق لجنتي الحوار عن مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة على إعادة هيكلة السلطة التنفيذية.

وقال سلامة في مؤتمر صحفي اليوم في العاصمة التونسية إنه تم الاتفاق على أن يتكون المجلس الرئاسي من رئيس ونائبين ورئيس وزراء مستقل، منوها بالأجواء الإيجابية التي سادت جولات الحوار الليبي- الليبي بتونس بهدف تعديل نصوص اتفاق الصخيرات الموقع في 2015.

وأكد المبعوث الأممي توصل لجان الحوار إلى عدد من التفاهمات حول عدد من النقاط الواجب تعديلها في الاتفاق السياسي.

بدوره أشاد عبد السلام نصية، رئيس لجنة الحوار عن مجلس النواب بالتفاهم بين القوى الليبية المجتمعة بتونس، مشيرا إلى وجود نقاط لم يتوصل إلى الاتفاق بشأنها. هذا وسيتم توسيع المشاركة حول نقاط الخلاف للوصول إلى توافق حولها وتجاوزها للمرور إلى مراحل أخرى من الخارطة الأمنية.

من جانب آخر أوضح موسى فرج رئيس لجنة الحوار المنبثقة عن المجلس الأعلى للدولة أنه خلال 50  أسبوعا سيتم الوصول إلى مرحلة الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا. وتابع أن الأيام المقبلة ستشهد مزيدا من المشاورات حول نقاط الخلاف قبل بدء جولات جديدة من الحوار بين الطرفين.

وكانت لجنة الحوار الليبي المنعقدة في تونس اختتمت اليوم أعمالها التي بدأت الثلاثاء الماضي.

وناقش أطراف الحوار السياسي الليبي بتونس، تعديلات اتفاق الصخيرات، وفي مقدمتها التفاوض حول تركيبة المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق، وسط تفاؤل ساد جو الجلسات.

وهدفت الاجتماعات في العاصمة التونسية التي شارك فيها وفدان من برلماني طبرق وطرابلس برعاية الأمم المتحدة، بحث آلية تنفيذ الخطة التي طرحها المبعوث الأممي غسان سلامة لحل الأزمة الليبية.

المصدر: RT

سناء محيمدي