شركات طيران عربية وأجنبية توقف رحلاتها من وإلى كردستان العراق

أخبار العالم العربي

شركات طيران عربية وأجنبية توقف رحلاتها من وإلى كردستان العراقطائرة ركاب تابعة لشركة "الخطوط الجوية التركية" في مطار أربيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbgc

استجابة لطلب الحكومة العراقية الذي جاء ردا على استفتاء إقليم كردستان العراق، أعلن عدد من شركات الطيران الكبرى، من بينها عربية، إيقاف جميع رحلاتها الجوية من وإلى الإقليم.

وفي آخر تطورات هذه القضية، أعلنت الحكومة التركية عن وقف حركة الطيران لشركات تابعة لها من وإلى مطاري إقليم كردستان العراق، الواقعين في أربيل والسليمانية، اعتبارا من يوم الجمعة القادم.

وقالت القنصلية العامة التركية في أربيل، في بيان نشرته على حسابها الرسمي في موقع "تويتر"، اليوم الأربعاء: "إن المديرية العامة للطيران المدني في العراق كانت قد طالبت بتعليق الرحلات من وإلى مطاري أربيل والسليمانية اعتبارا من الساعة 18.00 بالتوقيت المحلي ليوم الجمعة 29 سبتمبر/أيلول".

وأضاف البيان أن "هذا الوضع سيؤدي إلى عدم تمكن الخطوط الجوية التركية، وأطلس غلوبال، وبيغاسوس من إجراء رحلاتها إلى أربيل والسليمانية وبالعكس اعتبارا من التاريخ المذكور".

وبالتزامن مع ذلك، أعلنت شركة "الخطوط الملكية الأردنية" عن تعليق رحلاتها من وإلى كردستان العراق اعتبارا من الساعة ذاتها في يوم الجمعة "استجابة لطلب السلطات العراقية".

كما ذكرت شركة "فلاي دبي" الإماراتية للطيران المنخفض التكلفة، التي تتخذ من دبي مقرا لها، أنها ستعلق بصفة مؤقتة رحلاتها من وإلى أربيل والسليمانية استجابة لمطلب الحكومة العراقية، لكن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ يوم السبت القادم.

وجاء ذلك بعد أن أعلنت كل من شركتي "طيران الشرق الأوسط" اللبنانية و"مصر للطيران" عن وقف رحلاتها من وإلى كردستان العراق اعتبارا من الجمعة.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، طالب، في تصريح صحفي أمس الثلاثاء، سلطات إقليم كردستان العراق بتسليم إدارة الحدود والمطارات التي تتحكم بها إلى الحكومة المركزية العراقية.

في وقت سابق من اليوم الأربعاء طلبت مؤسسة الطيران المدني العراقية من الشركات الأجنبية بتعليق جميع رحلاتها الجوية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، وذلك عقب رفض إقليم كردستان العراق تسليم السيطرة على المطارين للحكومة المركزية.

وتشهد العلاقات بين بغداد وأربيل توترا متزايدا على خلفية إجراء سلطات كردستان العراق، يوم الاثنين الماضي، الاستفتاء على استقلال الإقليم عن الدولة العراقية، وذلك في خطوة عارضتها بشدة الحكومة العراقية المركزية في بغداد وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا.

وحسب المعطيات الأخيرة لمفوضية استفتاء كردستان العراق، صوت أكثر من 92 بالمئة من الناخبين لصالح انفصال الإقليم عن الدولة العراقية.

المصدر: وكالات + مواقع التواصل الاجتماعي

رفعت سليمان