مفوضية الانتخابات في كردستان: أكثر من 92% أيدوا استقلال الإقليم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbfl

أعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في كردستان العراق نجاح عملية الاستفتاء، مؤكدة أن أكثر من 92% من المشاركين فيها صوتوا لصالح انفصال إقليم كردستان عن العراق.

وقالت مفوضية الانتخابات في مؤتمر صحفي عقد في أربيل الأربعاء إن عملية الاستفتاء جرت بهدوء ودون أي انتهاكات كبيرة، مضيفة أن "نسبة الذين صوتوا بـ"نعم" بلغت 92.73% (حوالي 2.8 مليون شخص)، فيما بلغت نسبة التصويت بـ"لا" 7.27%".

وأوضحت المفوضية أن "4 ملايين و581 ألفا و255 شخصا كان لهم حق التصويت في الاستفتاء، الذي نظم في المحافظات الخمس – أربيل والسليمانية ودهوك وكركوك وحلبجة، بالإضافة إلى بعض المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة إقليم كردستان"، حسب المفوضية.

وأضافت أن "3 ملايين  و305 آلاف و925 شخصا شاركوا في الاستفتاء، فيما تم استبعاد 170 ألفا و611 صوتا"، مشيرة إلى أن "40 ألف و11 صوتا احتسبت كأصوات باطلة، إلى جانب 9 آلاف و368 ورقة بيضاء".

وكان رئيس كردستان العراق، مسعود بارزاني، قد دعا الحكومة العراقية الثلاثاء إلى "بناء علاقات حسن الجوار" مع الإقليم واحترام إرادة شعبه، مشددا على أن سلطات الإقليم لا تريد "مشكلة مع دول الجوار".

من جانبه طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حكومة كردستان العراق الأربعاء بإلغاء نتائج الاستفتاء على انفصال الإقليم، والذي جرى الاثنين 25 سبتمبر، محذرا من تداعيات الأزمة الراهنة بين حكومتي بغداد وأربيل. وشدد على أن حكومة العراق لن تسمح بتجاوز الدستور.

وأعلن البرلمان العراقي اليوم الأربعاء دعمه لمحاكمة جميع المسؤولين عن إجراء الاستفتاء "غير الدستوري" في إقليم كردستان العراق، بمن فيهم رئيس الإقليم، مسعود بارزاني.

المصدر: وكالات

ياسين المصري