مصدر عراقي يكشف عن موقف الرئيس معصوم من استفتاء كردستان

أخبار العالم العربي

مصدر عراقي يكشف عن موقف الرئيس معصوم من استفتاء كردستانالرئيس العراقي، فؤاد معصوم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbau

أكد مصدر مطلع أن الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، الكردي القومية، لم يشارك في الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق، الذي أجرته سلطات الإقليم أمس الاثنين.

وقال المصدر في حديث لموقع "السومرية نيوز" العراقي الإخباري، اليوم الثلاثاء: "رئيس الجمهورية لم يشارك في الاستفتاء ولم يصوت فيه، ويؤكد موقفه الثابت بضرورة مواجهة قرار الاستفتاء الأحادي الجانب من خلال الجهود والخطوات الاستثنائية لإبعاد البلاد ووحدة الشعب العراقي عن كافه الأخطار".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "معصوم من أولوياته مبادئ الدستور وبناء دولة المواطنة والتعايش السلمي".

ورغم المعارضة الشديدة من قبل الحكومة العراقية المركزية في بغداد وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا، أجرت سلطات إقليم كردستان العراق الاستفتاء على الاستقلال عن الدولة العراقية شارك فيه حوالي 3.3 مليون شخص، مع نسبة إقبال تجاوزت 72 بالمئة.

وقالت المفوضية العليا المستقلة لانتخابات واستفتاء كردستان إن النتائج الرسمية للتصويت سيتم الإعلان عنها في غضون 72 ساعة بعد انتهاء الاقتراع.

في غضون ذلك، تعرض الرئيس العراق فؤاد معصوم لانتقادات قوية داخل البلاد على خلفية المبادرة التي طرحها في 16 سبتمبر/أيلول الجاري القاضية بتأجيل الاستفتاء وإطلاق حوار بين الزعماء السياسيين في بغداد وأربيل بغية التوصل إلى حلول ملموسة وعاجلة تكفل تجاوز الأزمة الراهنة. وحجة المنتقدين لمعصوم هي أنه كان يتعين عليه كرئيس وظيفته حماية الدستور أن يعلن جهارا أن الإستفتاء غير شرعي ومخالف للدستور العراقي الذي اشترك الأكراد في صياغته.

يذكر أن اختيار معصوم رئيسا للعراق جاء بموجب نظام المحاصصة السياسية في العراق، لكونه كرديا ينتمي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني.

المصدر: السومرية نيوز + RT

رفعت سليمان