الجبوري يوجه "نداء أخيرا" للحفاظ على وحدة العراق

أخبار العالم العربي

الجبوري يوجه رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jb26

وجه رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، اليوم الأحد، "نداء أخيرا" للحفاظ على وحدة الأراضي العراقية أرضا وشعبا، معتبرا أن استفتاء كردستان العراق سيؤثر على الانتخابات القادمة.

ونقل موقع "السومرية نيوز" عن الجبوري قوله في تصريحات صحفية: "إن وحدة العراق همنا الرئيس ولن نتنازل عنها.. السياسات الخاطئة ولدت حالة من الاحتقان وأدت إلى ما نحن إليه الآن".

ووجه الجبوري "نداء أخيرا للحفاظ على وحدة العراق أرضا وشعبا"، مضيفا في هذا السياق: "إننا حريصون على بقاء الكرد في وطننا الواحد... النواب الكرد اقسموا بالحفاظ على وحدة العراق".

وتابع الجبوري: "انتهينا من مرحلة الإرهاب ودخلنا في مرحلة البناء، ولكننا تفاجأنا بموضوع الاستفتاء... لكن حل مشاكل العراق يكون من خلال الحوار المتواصل بين جميع الأطراف".

وشدد الجبوري على أن "البناء الديمقراطي في العراق هو السبيل الوحيد للحفاظ على وحدته من المخاطر التي يتعرض لها"، مؤكدا: "جميعنا نخسر إذا لم نحافظ على وحدتنا".

وأشار رئيس البرلمان العراقي إلى أن "الاستفتاء سيؤثر على الانتخابات القادمة وسيدخل البلاد في مرحلة جديدة لم يشهدها عبر تاريخه"، موضحا أن "النتيجة المترتبة على الاستفتاء لا يترتب عليها أي أثر قانوني".

ولفت الجبوري إلى أن "المشاكل منذ عام 2003 وإلى الآن بسبب سياسات خاطئة ارتكزت عليها الحكومات المتعاقبة"، قائلا: "لم نقف ضد تطلعات أي شعب أو أي مكون، لكن شرط أن لا تتعارض مع الدستور".

وشدد الجبوري على أن "خلط الأوراق في كركوك يجهض عملية النصر المرتقبة".

المصدر: السومرية نيوز

رفعت سليمان