اليمن.. الحوثيون يحيون الذكرى الثالثة لسيطرتهم على صنعاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jakf

نظم الحوثيون عرضا حاشدا اليوم الخميس بمناسبة مرور ثلاث سنوات على سيطرتهم على العاصمة اليمنية صنعاء، مع تشديد لهجة خطابهم إزاء السعودية التي تقود تحالفا عسكريا في مواجهتهم.

ومنذ صباح اليوم الخميس، تجمع عشرات الآلاف في ميدان السبعين في وسط العاصمة وسط إجراءات أمنية مشددة، فيما حلقت طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية فوق المدينة، بحسب ما أفاد مصور لوكالة "فرانس برس".

وخطب عبد العزيز بن حبتور، رئيس حكومة "الإنقاذ الوطني" التي شكلها الحوثيون، في الحشد قائلا: "من هذا الميدان المبارك سنحرر كافة أراضي اليمن".

وندد حبتور بـ"الاحتلال السعودي الإماراتي المباشر" لبعض محافظات البلاد، قائلا: "إننا لن نتنازل عن تحرير أرضنا".

وتمكن الحوثيون، يوم 21 سبتمبر/أيلول 2014، وعبر تحرك عسكري سريع بمساندة من مناصري الرئيس السابق علي عبد الله صالح ، من اقتحام المباني الحكومية في صنعاء والسيطرة عليها دون معارك كبرى.

بعدها بخمسة أشهر، سيطر الحوثيون على القصر الرئاسي في صنعاء وشكلوا مجلسا رئاسيا. وبعد شهر، اضطرت الحكومة والرئيس عبد ربه منصور هادي، المعترف بهما دوليا، إلى اللجوء إلى عدن في الجنوب وإعلانها عاصمة مؤقتة.

وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/آذار 2015، بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في البلاد.

لمصدر: أ ف ب

قدري يوسف