بارزاني مخاطبا بغداد: دعونا اليوم نكون جيرانا جيدين

أخبار العالم العربي

بارزاني مخاطبا بغداد: دعونا اليوم نكون جيرانا جيدين رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jaex

أكد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق أن قرار الاستفتاء هو قرار جميع شعب كردستان، مخاطبا الحكومة في بغداد بالقول "دعونا نكون جيرانا جيدين".

وقال بارزاني خلال مهرجان في مدينة السليمانية، ثاني أكبر مدن الإقليم، دعما للاستفتاء، "لا شك أن أهالي السليمانية سيقولون نعم للاستقلال في 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، مخاطبا الموجودين: "تجمعكم اليوم لدعم الاستقلال يبعث رسالة قوية للداخل والخارج".

وأضاف بارزاني أنه تم إعلان إجراء الاستفتاء منذ أمد بعيد، "لكنهم (الحكومة المركزية في بغداد) لم يأخذوا الأمر على محمل الجد وتوهموا أنه ورقة ضغط فقط".

وشدد على أنه لا يمكن منع شعب كردستان من التعبير عن رأيه، مجددا قوله إن "تأجيل الاستفتاء متعلق بتقديم بديل أفضل، لكن لم يقدم إلينا هذا البديل حتى الآن".

وتطرق إلى الاتهامات الموجهة لرئاسة الإقليم بانتهاك دستور العراق، معتبرا أن  الدستور ينص على أن الالتزام به هو الضامن للاتحاد الحر في العراق، "ولكن تم انتهاك الدستور، من قبل الأطراف الأخرى".

وأشار إلى أنه منذ مئة عام والأكراد يطالبون بالشراكة مع العراق، ولكن " الوجوه وحدها التي تغيرت في الحكومات العراقية المتعاقبة ومنهج عدم قبول الآخر لا يزال ساريا".

المصدر: وكالات

علي جعفر