شعائر الحج لم تشغل زوار مكة عن سياسة ترامب

أخبار العالم العربي

شعائر الحج لم تشغل زوار مكة عن سياسة ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j88b

يتردد موضوع رهاب الإسلام (الإسلاموفوبيا) على ألسنة الحجاج أثناء تناول الطعام، وخلال الانتظار في صفوف طويلة للصلاة وإقامة الشعائر.

وأبدت مجموعة من الحجاج الأمريكيين والكنديين والبريطانيين، تخوفا من سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي تستهدف برأيهم المسلمين والمهاجرين.

وقال الحاج ياسر القاضي وهو رجل دين سافر من ولاية تنيسي الأمريكية، لأداء الحج للمرة الرابعة عشرة لوسائل إعلامية، "يشعر الناس بتوتر وغضب واكتئاب وقلق، لا أحد ممن أعرفهم سعيد بالظروف الحالية أو الإدارة الحالية، لا أحد من كل هذا الجمع".

كما أشار الحاج الأمريكي وجاهة علي، إلى أن أصدقاءه في أمريكا، طلبوا منه أن يدعو للولايات المتحدة أثناء أدائه الحج، وأن حجاجا آخرين التقى بهم عبروا عن تعاطفهم وتفاؤلهم بأن الوضع سيتحسن.

وقال يوسف بادات وهو إمام مسجد من تورونتو "المسلمون في أرجاء العالم هم الآن أكثر إدراكا للوضع السياسي المختلف".

ويقول كثير من المسلمين الأمريكيين، إن موقف ترامب أثار مناخا قد يشعر فيه البعض أن بإمكانهم اتخاذ مواقف متحيزة أو مهاجمة المسلمين دون خوف من العقاب.

وكان ترامب قد اقترح خلال حملته الانتخابية منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، وبعد توليه الرئاسة أصدر أمرا مؤقتا يمنع الوافدين من عدد من الدول الإسلامية من دخول الولايات المتحدة، في إجراء عطلته محاكم أمريكية باعتباره تمييزا.

إلا أن الإدارة الأمريكية نفت لاحقا أي نية للتمييز الديني من وراء إصدار حظر السفر، وقالت إنه مجرد إجراء لحماية الأمن القومي.

وقد حثت السعودية الحجاج على تنحية الاعتبارات السياسية جانبا، والتركيز على الجوانب الروحية.

المصدر: أ ف ب

نتاليا عبدالله