الزبداني تشهد عودة سكانها وسط مساع حكومية لإعمار المدينة

أخبار العالم العربي

الزبداني تشهد عودة سكانها وسط مساع حكومية لإعمار المدينة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7pa

تشهد مدينة الزبداني، شمال غربي دمشق، عودة سكانها إلى منازلهم بعد أن غادروها في غضون السنوات السابقة عقب سيطرة مجموعات المعارضة المسلحة عليها واندلاع اشتباكات فيها.

وقال رئيس مجلس بلدية الزبداني، باسل دالاتي: "تشهد المدينة عودة المدنيين الذين غادروا المدينة منذ أكثر من خمس سنوات، عقب اتفاق وقف إطلاق النار في المنطقة وخروج المسلحين منها"، مشيرا إلى أن المدينة شهدت مؤخرا عودة نحو 400 عائلة إليها.

وتابع دالاتي: " كما دارت معارك واشتباكات في المدينة منذ عدة أشهر بين المسلحين و قوات تابعة للجيش السوري، ونتيجة الاشتباكات تضررت معظم المباني في المدينة ويتوجب علينا هدمها وإعادة بناء منازل جديدة، فضلا عن خطط مستقبلية موضوعة، منها استعادة واستئناف عمل محطة توليد الكهرباء واستئناف خطوط النقل مع دمشق".

وفي تصريحات سابقة، أشار دالاتي إلى أن محافظة ريف دمشق قامت بالعمل على مستويين بعد عملية تحرير الزبداني وإعلانها منطقة آمنة، يتعلق المستوى الأول بتامين مياه الشرب وإعادة تأهيل وصيانة الشبكات الكهربائية والصرف الصحي وترحيل الأنقاض من شوارع المدينة، وعلى المستوى الثاني إعادة المخطط التنظيمي لمدينة الزبداني حيث تم العمل من خلال فريق تطوعي يتألف من مهندسي مدينة الزبداني بالكامل مع الكادر الفني في مجلس المدينة برصد جميع مباني مدينة الزبداني والعمل على أساسها.

يذكر أن اتفاق البلدات السورية الأربع ( الزبداني - مضايا - الفوعة- كفريا) الذي أبرم بين الحكومة وفصائل سورية معارضة، دخل حيز التنفيذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، وتوج بخروج مقاتلين وعائلاتهم منها.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله