السيناتور ماكين يطالب مصر بالإفراج عن 20 أمريكيا

أخبار العالم العربي

السيناتور ماكين يطالب مصر بالإفراج عن 20 أمريكيا السيناتور الأمريكي، جون ماكين.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j75m

قال رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، السناتور جون ماكين، إن ما لا يقل عن 20 مواطنا من الولايات المتحدة يوجدون الآن في سجون مصر، مطالبًا بإطلاق سراحهم فورا.

وطلب ماكين من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في رسالة وجهها إليه يوم أمس الخميس ونشر نصها على موقعه الشخصي، طلب فيها من الرئيس ممارسة الضغط على السلطات المصرية من أجل جعلها تخلي سبيل الأمريكيين المعتقلين، فيما اتهم حكومة البلاد بانتهاك حقوق الإنسان بشكل مستمر.

ووجه السيناتور في هذه الرسالة دعوة إلى ترامب للتخلي عن تقديم أي مساعدات خارجية لمصر ووقف برنامج تمويل البلاد العسكري، بالإضافة إلى مواصلة حماية الأطراف، بمن فيهم المواطنون المصريون والأمريكيون والمنظمات، التي تناضل "من أجل الديمقراطية والحرية في مصر".

ورحب ماكين، في بيان نشره مع نص الرسالة، القرار المؤخر للإدارة الأمريكية بإلغاء منح مساعدات لمصر بقيمة 96 مليون دولار وتأجيل عملية تقديم 195 مليون دولار أخرى كتمويل عسكري للبلاد.  

وقال مكين إن قرار وقف بعض المساعدات "كان أفضل السبل التي كان من الممكن أن تتخذها الإدارة"، حسب ما نقل الموقع الرسمي للسناتور الجمهوري.

وأضاف مكين أن الإدارة الأمريكية يجب أن تطالب "بإطلاق فورا سراح حوالي 20 سجينا أميركيا دون وجه حق، من بينهم أحمد عطوي ومصطفى قاسم، اللذان أوقفا بتهم باطلة وسجنوا لأربعة أعوام دون حكم".

وألقي القبض على عطوي وقاسم ضمن آخرين بتهم التظاهر، وتقول أسر الأمريكيَيْن إنهما كانا يمارسان حقهما في حرية التعبير.

وتابع مكين قوله "من الواضح أن مصر لم ترتق للمعايير التي وضعها الكونغرس والاشتراطات الحقوقية للحصول على المساعدة الأمريكية، وتقليص هذه المساعدة مهم لضمان التزام الحكومة المصرية بتعهداتها الدولية فيما يخص حقوق الإنسان والإصلاح السياسي".

يذكر أن الإدارة الأمريكية أعلنت، الثلاثاء، عن إلغاء معونة لمصر مقدارها 95.7 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى تأجيل منح 195 مليون دولار إضافية كتمويل عسكري، بسبب "فشل في إحداث تقدم تجاه احترام حقوق الإنسان والأعراف الديموقراطية".

المصدر: الموقع الرسمي لجون ماكين + وسائل إعلام مصرية

رفعت سليمان