بالتفاصيل.. أمير قطر يتبنى قانونا يحدد نظام عمل المستخدمين في المنازل

أخبار العالم العربي

بالتفاصيل.. أمير قطر يتبنى قانونا يحدد نظام عمل المستخدمين في المنازلالدوحة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j70c

أصدر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، مرسوما بتبني قانون ينظم العمالة المنزلية الأجنبية، ينص على تحديد الوقت الأقصى للعمل يوميا وضمان حماية واسعة لهذه الفئة.

وأوضحت صحيفة "الشرق" القطرية الرسمية أن هذا القانون، الذي يحمل الرقم 15، يقضي بألا تتجاوز ساعات عمل الأجانب بالمنازل، كالخدم والطهاة وعمال النظافة، 10 ساعات في اليوم، تتخللها فترات للصلاة والراحة وتناول الطعام.

وتمنح للعامل، وفقا للقانون، إجازة سنوية مدفوعة الأجر مدتها 3 أسابيع عن كل سنة ميلادية، كما "يستحق المستخدَم بعد مضي سنتين في الخدمة تذكرة سفر جوا، ذهابا وإيابا، إلى موطنه".

ويلزم القانون الجديد صاحب العمل بدفع الأجر الشهري المتفق عليه مسبقا للمستخدم نهاية كل شهر، كما يحظر استقدام وتشغيل المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما، أو تزيد على 60 عاما.

كما تلزم هذه الوثيقة صاحب العمل بتوفير المأكل والمسكن اللائق للمستخدم، بالإضافة إلى الرعاية الصحية المناسبة، فيما يمنعه من عدم تشغيل المستخدم أثناء إجازته المرضية أو الأسبوعية وفي مواعيد الراحة اليومية.

وبالإضافة إلى ذلك يحظر القانون على صاحب العمل تشغيل المستخدم خارج الدولة دون موافقته، وينص على أن رب العمل، وفي حال وفاة الأجير، يتحمل تكاليف نقل جثمانه إلى موطنه.

وبإمكان صاحب العمل فصل المستخدم دون إنذار إذا أخل بالتزاماته.

وينص  القانون على فرض غرامة ما بين 5 إلى 10 آلاف ريال على كل من خالف أحكامه.

يذكر أن تقديرات غير رسمية تقول إن قطر يعمل فيها عشرات الآلاف من العاملين في الخدمات المنزلية، أغلبهم من النساء.

وتنتقد منظمات حقوقية طول ساعات العمل الخاصة بالعمالة المنزلية في دول الخليج عامة.

المصدر: صحيفة الشرق + الأناضول

رفعت سليمان