تزايد الاتصالات الروسية الأمريكية على الأرض لمنع التصادم في أجواء سوريا

أخبار العالم العربي

تزايد الاتصالات الروسية الأمريكية على الأرض لمنع التصادم في أجواء سوريا طائرات حربية في أجواء محافظة إدلب السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6w2

يتواصل ممثلو القوات الروسية والأمريكية، ما بين 10و12 مرة في اليوم، عن طريق خط هاتفي ساخن لمنع وقوع حوادث في أجواء سوريا، حسبما ذكرت وكالة رويترز نقلا عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم.

وشدد المسؤولون على أن هذه الاتصالات تساعد الولايات المتحدة وروسيا على تفريق طائراتهما في سماء سوريا وتمنع حوادث محتملة بينها. 

علاوة على ذلك، تواصل موسكو وواشنطن اتصالاتهما المنتظمة في الشأن العسكري بخصوص سوريا..ونقلت الوكالة، عن مصادرها، أن هذه الاتصالات لم تتوقف أبدا طوال الأشهر الأربعة الأخيرة التي أعقبت الهجوم الصاروخي الذي شنّه الأميركيون على القاعدة الجوية السورية في مطار الشعيرات في محافظة حمص.

ونقلت الوكالة عن قائد القوات الجوية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، الجنرال جيفري هاريجيان، قوله: "تمكنا من حل بعض المهمات الصعبة. وبصفة عامة، وجدنا وسيلة للحفاظ على خط لحل النزاعات المحتملة ومواصلة مهمتنا".

وكان بريت ماكجورك، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي في التحالف الدولي لمكافحة "داعش"، قد أعلن، سابقا، أن تدهور العلاقات السياسية بين روسيا والولايات المتحدة لم يكن له أي تأثير على الاتصالات بين البلدين بخصوص سوريا. وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن روسيا والولايات المتحدة حققتا تقدما في الحوار بشأن سوريا.

يذكر أن النزاع المسلح في سوريا مستمر منذ مارس/آذار 2011. ووفقا للأمم المتحدة، فقد أودى بحياة أكثر من 220000 شخص حتى الآن.

المصدر: نوفوستي

سعيد طانيوس