السريان الأرثوذكس في سوريا يحتفلون بتنصيب مطرانهم الجديد

أخبار العالم العربي

السريان الأرثوذكس في سوريا يحتفلون بتنصيب مطرانهم الجديد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6c4

احتفل المسيحيون من طائفة السريان الأرثوذكس في مدينة الحسكة شمال شرق سوريا السبت بتنصيب مطرانهم الجديد، بعد 4 سنوات من مغادرة المطران السابق للبلاد، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس".

وداخل كاتدرائية مار جرجس للسريان الأرثوذكس في الحسكة، اعتبر مصلون أن تنصيب المطران مار موريس عمسيح يعد مؤشرا على ثبات كنيستهم ورسوخها رغم الحرب.

وقال المطران لوكالة "فرانس برس": "عندما تتحرر دير الزور من براثن الإرهاب، سأقوم بزيارة رسولية مباركة إليها لنعيد بناء الحجر والبشر"، فيما هتف المصلون فرحا عندما سار المطران الجديد وسط الكنيسة مباركا إياهم.

وأعربت الطالبة جيني هاكوب (23 عاما)  للوكالة عن سعادتها بالاحتفالية قائلة: "فلير العالم بأسره أنه رغم هجرة كثيرين (منا)، إلا أننا لا نزال هنا. وما حصل اليوم دليل على أننا في هذا البلد وسنبقى".

فيما أفادت جورجيت، وهي مدرسة تبلغ من العمر 37 عاما، بأنه "لا يمكن أن تكون السفينة بلا ربان" وإلا فإنها "تضيع"،  معربة عن أملها بأن يعيد عمسيح إحياء الكنيسة.

وتشمل أبرشية عمسيح السريان الأرثوذكس في منطقة الجزيرة والفرات، بما فيها محافظة دير الزور المجاورة والتي لا يزال تنظيم "داعش" الإرهابي يسيطر على أجزاء واسعة منها.

ويتبع السريان التقليد المسيحي الشرقي ويصلون باللغة الآرامية. ويشكل السريان الأرثوذكس والكاثوليك نحو 15% من مسيحيي سوريا البالغ تعدادهم 1.2 مليون.

المصدر: فرانس برس

علي الخطايبة