السعودية تركب رافعات في موانئ يمنية لتسهيل وصول المساعدات

أخبار العالم العربي

السعودية تركب رافعات في موانئ يمنية لتسهيل وصول المساعداتالسعودية تركب 4 رافعات في موانئ يمنية لتسهيل وصول المساعدات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j64d

قالت البعثة السعودية لدى الأمم المتحدة في بيان لها إن المملكة بصدد تركيب رافعات في موانئ عدن والمكلا والمخا، التي تخضع جميعها لسيطرة التحالف العربي لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

وقال البيان: "تشعر السعودية بقلق عميق بشأن الوضع الإنساني المتدهور... ساندنا كل جهد ممكن لضمان تلقي شعب اليمن المساعدات والإغاثة التي يحتاجها خاصة في أوقات الأزمات".

وفيما يخص ميناء الحديدة قال البيان: "التحالف يؤكد مجددا استعداده لتسهيل التركيب الفوري لرافعات في ميناء الحديدة بما يتسق مع أحدث مقترحات إسماعيل ولد شيخ أحمد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة".

واقترحت الأمم المتحدة في وقت سابق تسليم الحديدة إلى طرف محايد لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية ولتجنيب الميناء آثار الحرب الدائرة منذ عامين.

وتعمل الأمم المتحدة على تجنب وقوع هجمات على ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر وهو نقطة دخول حيوية لإيصال المساعدات لملايين اليمنيين الذين يواجهون خطر الانزلاق إلى مجاعة. ويستقبل ميناء الحديدة نحو 80 بالمئة من واردات الغذاء إلى اليمن.

ودمرت ضربات جوية نفذها التحالف خمس رافعات في ميناء الحديدة مما أجبر السفن على الانتظار قبالة الساحل لعدم تمكنها من تفريغ حمولتها. وقالت الأمم المتحدة إن التحالف منعها من إيصال رافعات متنقلة للميناء في وقت سابق هذا العام.

وفي يونيو/حزيران الماضي، حث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأطراف المتحاربة في اليمن على التوصل لاتفاق بوساطة الأمم المتحدة بشأن إدارة محافظة الحديدة واستئناف دفع رواتب الموظفين الحكوميين مع اقتراب البلاد أكثر من حافة المجاعة.

واتهم مسؤولون كبار في الأمم المتحدة الشهر الماضي الأطراف المتحاربة في اليمن مع حلفائهم الدوليين بالمساعدة على تفشي الكوليرا في اليمن بشكل غير مسبوق وعلى دفع الملايين إلى حافة المجاعة بسبب عرقلة وصول المساعدات الإنسانية.

المصدر: رويترز

أحمد باديان