إشادة قطرية بـ"تراجع سعودي إيجابي" وتوضيح بشأن "تدويل الحرمين"

أخبار العالم العربي

إشادة قطرية بـرئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية علي المري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5h2

أشاد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية علي المري بـ"التراجع الإيجابي" للسعودية تجاه قطر عندما سمحت للطلاب القطريين في السعودية والسعوديين في قطر باستكمال دراساتهم.

لكن المري شدد في مؤتمر صحفي عقده، اليوم السبت، في الدوحة أن الخطوة السعودية غير كافية، مبينا أن السلطات السعودية تركت قرار تنفيذه لتقدير الضباط على المنافذ الحدودية.

وطلبت الرياض من المواطنين السعوديين في بداية الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران الماضي، مغادرة قطر، كما أمهلت القطريين 14 يوما لمغادرة المملكة.

على صعيد آخر، أكد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية أن الهيئة ستتابع مخاطبة المنظمات الدولية لرفع الغبن عن حجاج قطر، في حال لم تتجاوب السلطات السعودية مع مطالب رفع المعوقات من أمامهم، وفي مقدمتها السماح بالعبور برا لذوي الدخل المحدود، خاصة من المقيمين، والسماح بخطوط مباشرة للطيران بين الدوحة وجدة.

وأشار المري إلى أن هذه المعوقات تتمثل في وضع السعودية شروطا لاستقبال حجاج قطر عبر منفذين جويين فقط، والترانزيت بمطارات الكويت وسلطنة عمان، مع عدم فتح المنفذ البري الوحيد أمام الحج البري.

ونفى المري قيام بلاده بتدويل الحج، مؤكدا أنها لم تطالب بوضع الحرمين والأماكن المقدسة تحت إشراف دولي، بل خاطبت المؤسسات الدولية لرفع الانتهاكات الحاصلة ضد الحجاج من دولة قطر، ولم يكن هناك رد من السعودية لتسهيل الإجراءات التي لا تفرض إلا على الحجاج من دولة قطر، حسب كلامه.

المصدر: وكالات