رياض المالكي يعرب عن غضبه من كذب الصحافة الإسرائيلية

أخبار العالم العربي

رياض المالكي يعرب عن غضبه من كذب الصحافة الإسرائيليةالسفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4tz

أعرب وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، عن غضبه مما اسماه تلفيق صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية لخبر زعمت فيه بأن السلطة الفلسطينية طالبت بإعادة فتح السفارة الإسرائيلية في عمان.

ووفقا لوكالة "معا" الفلسطينية، فقد قالت وزارة الخارجية إن الصحيفة ادعت وفبركت هذه الأخبار غير مستندة لمصدر حقيقي، مؤكدة أنه "لم نقم ولن نقوم بأي اتصال مع أية جهة رسمية أردنية أو إسرائيلية بخصوص السفارة الإسرائيلية في عمان أو غيرها من الأمور المشابهة. ولا نعتبر أنفسنا طرفا في هذا الموضوع".

واعتبرت الخارجية في بيان أن هذا الخبر "مسيء ومشبوه وكاذب".

وكانت صحيفة "إسرائيل هيوم" اليمينية المقربة من نتنياهو قد نشرت خبرا ادعت خلاله أن السلطة الفلسطينية تطالب بإعادة فتح السفارة الإسرائيلية في عمان، وذلك لتمكين أصحاب الجوازات العالقة وهم أردنيون من أصل فلسطيني من استعادة جوازاتهم.

ووفقا للخبر المزعوم، طالبت السلطة الفلسطينية بوقف الشلل الذي أصاب عمل السفارة الإسرائيلية بعمان عقب حادث إطلاق النار، بحجة حجز مئات جوازات السفر لمواطنين أردنيين ورجال أعمال يرغبون بزيارة مناطق السلطة.

وأشار موقع صحيفة "إسرائيل هيوم"، إلى أن السلطة الفلسطينية طالبت بعودة العمل في السفارة الإسرائيلية ما سيسمح بتحرير جوازات السفر المحجوزة، والتي تعود لمواطنين أردنيين من أصل فلسطيني تقدموا للسفارة الإسرائيلية بطلب فيزا لزيارة أقاربهم في مناطق السلطة الفلسطينية.

وأضاف الموقع أن رجال أعمال أردنيين كانوا ينوون زيارة المناطق الفلسطينية، مشيرا إلى أن عددا من رجال الأعمال المحتجزة جوازاتهم، جراء توقف عمل السفارة، لهم صلات مباشرة مع العائلة المالكة في الأردن، ومع مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بحسب "إسرائيل هيوم".

وقالت الصحيفة العبرية إن الموقف الأردني واضح ولم يتغير، حيث يقضي بعدم السماح للسفيرة الإسرائيلية بالعودة إلى الأردن ما دامت تل أبيب لم تقدم ضمانات بأن الحارس الذي أطلق النار سوف يقدم للمحاكمة.

ونسب الموقع العبري إلى مصدر فلسطيني، صرح للصحيفة، قائلا "هناك جهود تبذل من قبل وزارة الخارجية الفلسطينية مع السفارة الأردنية في تل أبيب والخارجية الإسرائيلية لإيجاد مخرج وحل للأزمة، مؤكدا أن السلطة الفلسطينية تضغط على الجانب الأردني لعودة العمل بشكل طبيعي في السفارة الإسرائيلية في عمان.

المصدر: وكالات

إياد قاسم

الأزمة اليمنية