"ميسترال" المصرية تشارك في تدريبات مع اليونان (فيديو)

أخبار العالم العربي

حاملة المروحيات المصرية "أنور السادات" من طراز "ميسترال".
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j41a

أعلنت وزارة الدفاع المصرية، اليوم الثلاثاء، بدء تدريبات "ميدوزا 2017" البحرية الجوية العسكرية مع اليونان بمشاركة حاملة المروحيات المصرية "أنور السادات" من طراز "ميسترال".

وقالت الوزارة المصرية، في بيان صدر عنها بهذا الصدد: "فى إطار دعم العلاقات المتميزة وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكل من مصر واليونان انطلقت فعاليات المناورات البحرية الجوية المصرية اليونانية المشتركة ميدوزا 2017".

وأشار البيان إلى أن التدريب يأتي بمشاركة وحدات من القوات الجوية والبحرية المصرية، التي تضم حاملة المروحيات"أنور السادات" من طراز "ميسترال"، وفرقاطة "تحيا مصر" من طراز "فريم" وغواصة من طراز "41" انضمت حديثا للخدمة في القوات البحرية المصرية، وطائرات من طراز "F-16"، وذلك إلى جانب عناصر من القوات البحرية والجوية اليونانية.

وقال البيان إن التدريب يستمر لعدة أيام على سواحل البحر الأبيض المتوسط، لكنه لم يذكر ما إذا كانت  العملية تقام على السواحل المصرية أم اليونانية، كما لم يحدد مدتها الزمنية.

إلا أن البيان أوضح أن التدريب "يشتمل على تنفيذ العديد من الأنشطة منها قيام الجانبين بتخطيط وإدارة أعمال قتال بحرية وجوية مشتركة لصقل مهارات القادة والضباط وتبادل الخبرات بين الجانبين المصري واليوناني، بما يساهم في رفع الكفاءة القتالية للقوات المشاركة لكلا البلدين، وصولا لأعلى معدلات الكفاءة والاستعداد لتنفيذ أي مهام مشتركة تحت مختلف الظروف".

وأشارت وزارة الدفاع المصري أيضا إلى أن هذه العملية تأتي "في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة والشقيقة لتعزيز آفاق التعاون العسكري وتبادل الخبرات التدريبية للقوات المشاركة لكلا البلدين اللذين تربطهما أواصر متينة من الشراكة والتعاون في العديد من المجالات".

ونشرت الوزارة شريط فيديو تظهر بعض الفعاليات العسكرية التي جاءت في إطار هذا التدريب.

وفي ديسمبر/كانون الأول لعامي 2015 و2016، أجرت مصر واليونان تدريبين عسكريين مماثلين، قال الجيش المصري إنهما بغرض "تنسيق الجهود والعمل المشترك لمواجهة التحديات المتنامية بمنطقة البحر المتوسط".

وتجمع مصر واليونان علاقات شراكة تم تعزيزها منذ وصول الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى الرئاسة في يونيو/حزيران 2014.

المصدر: وزارة الدفاع المصرية + وكالات

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية